16-مايو-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال عباس بختاوي المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية، الإثنين، إن مواضيع امتحانات البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط تم إعدادها من الدروس الحضورية مع الأساتذة، معتبرًا أن "الحديث عن العتبة صار من الماضي".

المفتش المركزي بوزارة التربية: احتمال تسريب أسئلة البيام والبكالوريا تساوي الصفر

وأوضح بختاوي لدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، أن "مواضيع الامتحانات النهائية أُعدّت من الدروس الحضورية مع الأساتذة  ذلك وفقا للتوجيهات المقدمة من قبل وزير التربية الوطنية للجان المكلفة بإعداد المواضيع".

وكشف المفتش المركزي بالوزارة بأنّ "مواضيع الامتحانات صارت جاهزة وأن اللجان المكلفة بالإعداد اشتغلت منذ شهر كانون الثاني/جانفي الماضي"، معلنا بأن اللجان المكلفة بالطبع موجودة حاليًا في حالة عزلة تامة عن العالم الخارجي وذلك في انتظار ساعة الصفر.

وفي ردّه على سؤال حول إمكانية تسريب أسئلة الامتحانات، لفت إلى أن "احتمالات التسريب تساوي الصفر"، داعيا التلاميذ والأولياء إلى عدم الاهتمام بالمناشير التي تظهر عبر وسائط التواصل الاجتماعي لأنها غير صحيحة وهدفها فقط  التشويش والتأثير على التحضير و لتركيز النفسي للتلاميذ.

وهنا كشف بختاوي بأنّ "نشر الأسئلة عبر المواقع الالكترونية يوم الامتحان مسموح به  فقط  بعد مرور نصف الوقت وبداية خروج التلاميذ  من أقسام الامتحان"، مؤكّدًا أنّ "غير ذلك، فإن من تثبت مسؤوليته سيتعرض لإجراءات عقابية قد تصل حدّ السجن".

وذكّر المسؤول التربوي في السياق بأن "الهواتف النقالة ممنوع إدخالها إلى مراكز الامتحانات".

وعن الإجراءات الصحية الوقائية المتخذة لفائدة التلاميذ  يوم الامتحان، قال المتحدّث إن "الوزارة قررت اعتماد نفس البروتوكول الصحي المعمول به منّذ سنتين ويتضمن تدابير احترازية ومنها التباعد الجسدي وتفادي الازدحام عند الدخول والخروج من مراكز الامتحان وأن يقتصر الحضور في قاعة الامتحان على  20 مترشحا، وضمان توفير وسائل التطهير وتعقيم مراكز الامتحانات".

وتحدّث عن التحضيرات المادية الخاصة بإجراء الامتحانات بالولايات العشر الجديدة، قائلًا: "إن مديريات التربية على مستوى هذه الولايات استكملت عمليات التحضير، ونتوقّع أن تجري الامتحانات في ظروف عادية".

ومعلومٌ أن أزيد من 1.5 مليون مترشح يستعدّون لاجتياز امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط، بدءًا من السادس حزيران/جوان إلى غاية الـ16 من نفس الشهر.