28-سبتمبر-2024
قطار

(الصورة: فيسبوك)

قال الأمين العام بوزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، علي بولرباح، إنّ حركة المرور عادت إلى طبيعتها بالولايات الجنوبية التي مسّتها الفيضانات في الآونة الأخيرة.

عودة خط السكك الحديدية بشار-النعامة للخدمة ستكون في غضون الشهر الداخل

وكشف بولرباح في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم السبت، أنّ "وضعية حركة المرور عادية بالمناطق والولايات التي مستها فيضانات 7 و8 أيلول/سبتمبر بجنوب البلاد خاصة، حيث أنه وبعد 24 ساعة من وقوع الفيضانات قمنا بفتح شبكة الطرق في جل المحاور الكبرى وبعد48 ساعة صارت الحركة عادية، ما عدا ببعض الطرق الحدودية بتندوف فالأشغال بها جارية".

وأوضخ بأنّه "مصالحنا المتخصصة شكّلت وحدات تدخل، قامت، من الساعات الأولى للفيضانات، بفتح مسارات مؤقتة للسماح بنقل المساعدات والبضائع والأشخاص والعتاد مع إجراء إصلاحات مؤقتة للطرق كإزالة الأوحال والصخور مع مراقبة الجسور".

وذكر المسؤول أنّه "من بين المحاور الطرقية الأكثر تضررًا والتي تم معالجتها، كلا من الطريق الوطني رقم 6 الذي يربط بشار بالنعامة وبني عباس، والطريق الوطني رقم 47 بولاية النعامة، والطريق الوطني رقم 1 بتمنراست، والطريق الوطني رقم 3 بولاية إليزي، وكذا الطريق الوطني رقم 50 الرابط بين بشار وتندوف."

ولدى تطرقه لوضعية خطوط السكك الحديدية المتأثرة بفعل الفيضانات، أفاد، الأمين العام بوزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية بأنّ "مديريتنا سجلت أضرارًا على مستوى عدة نقاط على طول 20 كلم من محور السكة وكذا منشآت فنية."

ليؤكد: "الأشغال ما تزال متواصلة لإصلاح السكة". وبالنسبة لـ"إعادة خط السكك الحديدية بشار-النعامة للخدمة ستكون في غضون الشهر الداخل."

ووفقه فقد توجهت لجنة من الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية "أنسريف" إلى بشار والنعامة لمعاينة وضعية الخط السككي هناك وتم تسخير شركات وطنية ومكاتب دراسات.

وفي نفس الصدد، أوضح المسؤول أن الولايات المعنية تعكف على إنجاز دراسات خبرة "لتحديد القيمة والكلفة النهائية للأشغال ثم تقدم نتائج الخبرة والتقديرات المرفقة بالبطاقات التقنية للمصالح المعنية لتخصيص الأغلفة المالية التي ستوجه لتمويل مشاريع الصيانة وتجديد المنشآت".

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمر، الأسبوع الماضي، خلال ترأسه لاجتماع لمجلس الوزراء، على "تأهيل جسور وخطوط السكك الحديدية فورًا، على ألا تتجاوز مدة التأهيل شهرا واحدا".

كما حثّ الرئيس تبون على "ضرورة عودة الخدمات الحيوية والأساسية لفائدة المواطنين بكل الولايات المتضررة في أقصى سرعة، بما فيها النقل".