18-ديسمبر-2020

زاوية قرآنية بولاية وادي سوف (صورة أرشفية/كريستيان سابا/Getty)

فريق التحرير - الترا جزاتئر 

نقل عيسى بلخضر المستشار المكلف بالجمعيات الدينية والزوايا، عن الرئيس عبد المجيد تبون تعهده بمواصلة دعم الزوايا في إطار رؤية واضحة بعيدة المدى.

بلخضر: قضية الزوايا ترتبط بذاكرة الجهاد ضد المستعمر الفرنسي وبذاكرة العلم والوفاء

وقال بلخضر في تصريحات على هامش زيارة زوايا في ولايوة بومرداس شرقي العاصمة، إن "الدولة، ومن خلال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حريصة على طرح رؤية واضحة وبعيدة المدى، تخصّ قضية الزوايا من حيث ارتباطها الوثيق بالذاكرة الوطنية من مختلف جوانبها".

وأوضح بلخضر، أن "قضية الزوايا ترتبط بذاكرة الجهاد ضد المستعمر الفرنسي وبذاكرة العلم والوفاء"، مشيرًا إلى "أن عهد بتر وقص ارتباط الحاضر عن الماضي قد ولّى وانتهى إلى الأبد".

وبخصوص التمويل المادي للزوايا، أوضح بلخضر بأنه "عندما تجد هذه المؤسّسات التربوية (الزوايا) من يقف عليها، فإن جيوب الناس ومريديها كلهم مستعدون لأن يكونوا بمثابة الخزينة التي تمولها من كل الجوانب وليست المادية فقط"، كما كانت عليها أحوالها في مختلف مراحلها التاريخية.

واعتبر مستشار رئيس الجمهورية بأن المرحلة الحالية من تاريخ الجزائر "تفرض علينا أن نتعاون جميعًا من أجل تحقيق تنمية شاملة لمجتمعنا، اقتصاديًا وثقافيًا وتربويًا وروحيًا".

وأشار إلى أنه لا بديل "في مواجهة هذه الأهازيج الآتية من الشرق والغرب عبر وسائط التواصل الاجتماعي، عن التمسك بأصولنا ومنابعنا التي لا تجف أبدًا".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مستشار تبون: الزوايا حافظت على الهوية الوطنية وصدّت الاستعمار

الطرق الصوفية.. محل استغلال سياسي جزائريًا