21-أغسطس-2020

ضريح سيدي زرزور بولاية بسكرة (الصورة: Flickr)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية، عيسى بلخضر، اليوم الجمعة بولاية سطيف، أن الزوايا لعبت دورًا مهمًا في الحفاظ على الهوية الوطنية وقيم المجتمع الجزائري وعملت طيلة قرون كمصدّات للاحتلال في الجزائر.

دعا بلخضر رجال الزوايا أن يكونوا جميعهم شركاء في مهمة رسم السياسات والقوانين

وأوضح السيد بلخضر خلال إشرافه على لقاء مع ممثلي الزوايا والمدارس القرآنية والجمعيات الدينية بمقر الولاية، أن "استرجاع هذه المؤسّسة الدينية لمكانتها في المجتمع يعد جزءًا من عملية استعادة الذاكرة الوطنية "، مبرزًا أهمية أن تستعيد هذه الفضاءات مكانتها الحقيقية كمنابر للمعرفة.

وصرح المتحدث أن "المؤسسة الدينية يجب أن تضطلع مستقبلًا بمهمة مناقشة ومحاولة التفكير في تنظيم ندوات وملتقيات وفتح مدارس جديدة أخرى وغيرها".

في هذا السياق، دعا بلخضر رجال الزوايا على الخصوص أن يكونوا جميعهم شركاء في مهمة رسم السياسات والقوانين وبناء المؤسسات والتطلع إلى "جزائر جديدة".

وورد في وكالة الأنباء الجزائرية، أن اللقاء تخلّله فتح نقاش حول المشاكل والعراقيل التي تواجهها المؤسسات الدينية بالولاية، حيث طالب متدخلون بتدعيم الزوايا ماديًا و معنويًا و ترميمها وتخصيص منحٍ لطلبة القرآن على غرار طلبة الجامعة ومتربصي التكوين المهني، وبعقد ملتقيات شهرية لشيوخ الزوايا لطرح قضاياهم و قضايا المجتمع المدني .

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الزاوية التيجانية.. قِبلة العشاق ومورد النُسّاك في الصحراء الجزائرية

الطرق الصوفية.. محل استغلال سياسي جزائريًا