24-أكتوبر-2020

عيسى بلخضر، مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية (الصورة: الشروق أونلاين)

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية، عيسى بلخضر، السبت، أن مرجعية الجزائريين واضحة، ولن تغيّرها الأقاويل والمحاولات.

بلخضر: أطراف تشكك في الأصل الديني لتشويه عقيدتنا وتمزيق وحدة شعبنا

وقال مستشار رئيس الجمهورية خلال أشغال ملتقى الجمعيات الدينية إنّ "الجزائر مشبّعة بقيمها الأصيلة ولا تحتاج أن تستورد قيم من الخارج"، مشيرا إلى أنّ "الجمعيات الدينية تعتز بكونها حامية للوطن في المحطات الفاصلة".

وأكد بلخضر أن "البعض من وراء البحار يزعجهم وضع بيان أول نوفمبر في وثيقة الدستور"، مبرزا أنّ التأويلات الخاطئة لنصوص التعديل الدستوري تأتي من بعض المشككين في وضع بيان أول نوفمبر في مشروع الدستور.

وكان بلخضر قد قال في تصريحات سابقة أنّ "هناك أطراف عديدة تود التشكيك في التاريخ والهوية وفي الأصل الديني لتشويه عقيدتنا وتمزيق وحدة شعبنا، بتأويل مواد الدستور، ولذلك ينبغي إدارك خطر هذه التأويلات التي تجعلنا نقع في فخ تقديم تفسيرات خاطئة للنصوص الدينية الثابتة".

وأضاف بلخضر في حديث للإذاعة الوطنية "لا يمكن فسخ العقائد والمبادئ بهذه الموجات العابرة، وعلى الطيبين والعقلاء والعلماء والأساتذة والمثقفين أن لا ينجروا وراء هذه السجالات التي تبعث الاستفزاز لدى أبنائنا وتخلط لديهم المبادئ بالشكليات، لأن هناك حدودا لا يمكن تجاوزها في نقاشنا لمّا نتكلم عن قيمنا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مستشار تبون: الزوايا حافظت على الهوية الوطنية وصدّت الاستعمار

المدعي العام الفرنسي يحقق في طعن سيدتين جزائريتين محجبتين