03-أكتوبر-2021

(الصورة: العين الإخبارية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

نصّ المشروع التمهيدي لقانون المالية 2022 جملة من الإعفاءات الضريبية لفائدة الشباب المستثمرين، تصل إلى 10 سنوات للمشاريع المنجزة بالمناطق الجنوبية، من بينها الإعفاء المؤقت من الضريبة على الدخل الإجمالي لفائدة الشباب المستفيدين من المشاريع الممولة من طرف آليات دعم وتشغيل الشباب، أي المسيّرة من طرف الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية والبطالة وتسيير القرض المصغر.

تمتدّ الإعفاءات الضريبية إلى 10 سنوات بالنسبة للمشاريع المنجزة بالجنوب

وتتراوح مدة الاستفادة من الإعفاءات الضريبية بين ثلاث سنوات وست سنوات، في حين تمتد إلى 10 سنوات بالنسبة للمشاريع المنجزة بالجنوب، والمستفيدة من صندوق الاستثمار العمومي.

كما يتضمّن مشروع قانون المالية 2022 إعفاء من الضريبة على الدخل الإجمالي بالنسبة لحقوق المؤلفين والمخترعين، في المجالات المتعلقة بالأعمال الفنية والأدبية والسينمائية.

من جهة ثانية نصّ المشروع على تدابير خاصّة بالنسبة لتكثيف عمليات التحصيل الضريبي، سواء المباشر أو غير المباشر، وكذا تحصيل مختلف الحقوق والمداخيل المخصّصة للحسابات الخاصة والمؤسسات العمومية، خاصّة أن الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان أكد خلال عرضه لمخطط عمل الحكومة على المجلس الشعبي الوطني، أن الجباية تعد المصدر الرئيسي لميزانية الدولة بنسبة 70 بالمائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نسيم ضيافات: لا أحد سيدخل السجن بسبب "أونساج"

إعادة جدولة جديدة لديون شباب "أونساج"