30-أكتوبر-2021

(الصورة: البلاد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن الوزير الأول أيمن عبد الرحمن، عن تنصيب جهاز جديد، من أبرز مهامه استقطاب الكتلة المالية الضخمة المتداولة في السوق السوداء.

الوزير الأول: العمل على وضع مقاربة لاستقطاب الكتلة المالية المتداولة في السوق الموازية

وأشرف بن عبد الرحمان، اليوم رسميا على تنصيب المرصد الوطني للادخار في الجزائر، مشيرا إلى أن هذا الجهاز يعد أداة لخدمة المجتمع والمهتمين بالادخار.

وأوضح الوزير الأول، أن "إنشاء المرصد الوطني للادخار يبرز الاهتمام الذي توليه الدولة لتحسين الخدمات للمواطنين"، لافتا إلى أن "الادخار الوطني يبقى تحت المستوى الذي نطمح إليه ونسعى إلى تشجيع الادخار والتوفير لدى الشباب".

وأبرز بن عبد الرحمن أهمية الادخار باعتباره المحفز الأول للنمو الاقتصادي، مشيرا إلى طموح الحكومة في تجسيد إصلاحات عميقة في المنظومة البنكية الجزائرية”.

وسيكون من مهام هذا الجهاز، وفق الوزير الأول، العمل على وضع مقاربة لاستقطاب الكتلة المالية المتداولة في السوق الموازية، لأن المتعاملين إذا شعروا حسبه بالثقة في البنوك سيضعون أموالهم فيها و هذا سيساعد في تمويل الاقتصاد الوطني.

وبحسب بن عبد الرحمان، فإن الدولة الجزائرية تريد منح العديد من الامتيازات في مجال الاستثمارات المالية وتطمح في تجسيد إصلاح عميق في القطاع البنكي عبر توفير منتوجات جديدة منها الإسلامية.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد أكد قبل مدة، عزم الدولة امتصاص الأموال المتداولة في السوق الموازية من خلال عدة وسائل و ميكانيزمات وعلى رأسها الصيرفة الاسلامية.

وشدد في هذا الإطار، على ضرورة فتح حوار مع أصحاب هذه الأموال بالنظر لتجذر هذه الظاهرة مقدرا حجم الأموال المتداولة في السوق السوداء بـ 10 آلاف مليار دينار جزائري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السكوار.. سوق سوداء للعملة الصعبة في قلب الجزائر

هل تراجع اليورو في السوق السوداء بسبب كورونا؟