معهد باستور يصدر بيانًا بعد ظهور المتحوّر

معهد باستور يصدر بيانًا بعد ظهور المتحوّر "أوميكرون"

مبنى معهد باستور بالعاصمة (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

حثّ معهد باستور الجزائر، السبت، على الأهمية القصوى للتلقيح ضد فيروس كورونا من أجل مواجهة المتحوّر الجديد "أوميكرون"، الذي انتشر مؤخرًا بعدد من الدول الأفريقية.

المعهد شدّد على أن التلقيح ضد كورونا يحمي من المتحوّرات الجديدة للفيروس

وجاء في بيان للمعهد أنه "كلما زاد انتشار فيروس كورونا كلما ارتفعت احتمالية ظهور وانتشار الفيروسات المتحورة منه، وعليه يتعين الأخذ باللقاح المتوفر ضد هذا الفيروس كضرورة ملحة مع الالتزام بالاحترام الصارم للقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي (ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي وغسل اليدين) من أجل الحد من انتشار الفيروس".

 

 

وأوضح البيان أن " سلالة (بي.1.1.529) الجديدة لفيروس كورونا، تم الإعلان عنها من قبل المنظمة العالمية للصحة للمرة الأولى بدولة جنوب أفريقيا يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري بعد أن تم رصد في وقت سابق ثلاث موجات تخص المتحور دلتا".

ووفق معهد باستور فإن "منظمة الصحة العالمية حذرت من الفيروس المسمى أوميكرون الذي تبين أنه يمكن أن ينتج عنه نحو 30 فيروس متحور آخر وارتفاع نسب العدوى به مقارنة بباقي المتحورات".

وأضاف: "المعطيات المتوفرة، تؤكد أن متحوّر أوميكرون يعرف انتشارا مقلقًا بجنوب أفريقيا، وقد تم رصده أيضا بكل من دول ملاوي وبوتسوانا وبلجيكا وهونغ كونغ".

واليوم السبت، كشفت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي، عن الأعراض التي تصاحب الإصابة بالمتحور الجديد "أوميكرون" من فيروس كورونا.

وقالت كويتزي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إن "المتحور الجديد يمثل مرضًا خفيفًا مع أعراض تتمثل في التهاب العضلات والإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة... حتى الآن".

وتابعت: "المصابون لا يعانون من فقدان حاسة التذوق أو الشم"، مرجحة أنه "قد يكون لديهم سعال خفيف. لا توجد أعراض بارزة... ومن بين المصابين، يتم علاج بعضهم في المنزل حاليا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذه هي الأعراض التي تظهر على المصاب بمتحور "أوميكرون"

بن بوزيد يواجه غضب قطاع الصحة الشهر المقبل