17-يونيو-2023
نفط

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب عن مفاوضات مع الشركتين الروسيتين لوكويل و روسنفط من أجل اكتشاف حقول ونفط وغاز في الجزائر في ظل ارتفاع الطلب المحلي والداخلي.

وزير النفط الجزائري: المفاوضات جارية مع شركتي لوكويل و روسنفط

وأوضح الوزير في تصريحاته خلال منتدى بطرسبوغ الاقتصادي، أن الطرف الجزائري يبحث عن شركاء خصوصًا في روسيا لاستكشاف البترول والغاز، مشيرًا إلى أن المفاوضات في هذا الشأن جارية مع شركتي لوكويل و روسنفط.

وأبرز عرقاب أن "العلاقات الخاصة" التي تربط الجزائر بروسيا تنعكس على المشاريع التي يجسدها البلدان، مؤكدًا وجود "آفاق واسعة للتعاون" بين شركات البلدين في مختلف الميادين.

وخص الوزير بالذكر القطاع المنجمي حيث أبرز وجود مباحثات مع شركاء روس لتطوير مشاريع منجمية في الجزائر لاسيما على مستوى المناجم ذات القيمة المضافة العالية".

وكانت الجزائر قد أعلنت العام الماضي أنها تمكنت بفضل تكنولوجيا روسية من معالجة خام حديد منجم غار جبيلات الضخم في الجنوب الغربي للجزائر والذي يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور.

وتحدث عرقاب أيضًا عن مشاريع التموين بالمياه الصالحة للشرب من المصادر غير التقليدية، حيث أبرز أن هذا القطاع مهتم بالشراكة مع المؤسسات الروسية من أجل تطوير ونقل التكنولوجيات المستخدمة في مجال تحلية مياه البحر.ق

وبخصوص المشاريع الجارية، ذكر الوزير أن مجمع سوناطراك يعمل مع شركة غازبروم الروسية على تطوير حقل أم العسل جنوب شرق حاسي مسعود الذي يعد في نظره مشروعًا ناجحًا جدًا.

وكانت شركة سوناطراك بالتعاون مع "غازبروم" قد حققت اكتشافين مهمين في حقل العسل جنوب شرق حاسي مسعود بحوالي 140 كم، حيث تم وضع خطة عمل بين الجانبين لتطوير الحقل.