19-أغسطس-2022

يحتوى منجم الحديد بغار جبيلات على مخزونات تقدر بـ 3.5 مليار طن (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) رضا بلحاج، عن استعمال تكنولوجيا روسية لإزالة الفوسفور من معدن الحديد في منجم غار جبيلات الضخم جنوب غرب الجزائر.

كانت مادة الفوسفور عقبة أمام استغلال حديد غار جبيلات بسبب التركيز العالي لهذه المادة في خام الحديد بنسب تفوق 50 %

وشكل الفوسفور لعقود إحدى عقبات استغلال غار جبيلات، بسبب التركيز العالي لهذه المادة في خام الحديد بنسب تفوق 50 بالمائة، مما جعل استخراج الحديد مرهونا بإيجاد حل لهذا المشكل.

وقال بلحاج في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية،  أن هناك حلولا لإزالة الفوسفور من معدن الحديد بفضل التكنولوجيا الروسية، مشيرا إلى إمكانية اللجوء إلى هذه الحلول التي أظهرت فعاليتها في مشاريع أخرى".

وفي يوم الثلاثاء الماضي، تم استخراج أول كمية من خام الحديد تقدر ب 1000 طن من منجم غار جبيلات-غرب، الذي شرع في استغلاله نهاية شهر تموز/جويلية الماضي.

وتم ذلك وفق بلحاج بعد القيام بتفجيرين سمحا لنا بالحصول على خندق للوصول الى طبقة خام الحديد، أما التفجير الثالث فقد مكن من استخراج 1000 طن من خام الحديد".

وأضاف المسؤول ذاته أنه "يمكننا بلوغ 20.000 إلى 25.000 طن خلال الشهر المقبل، لنتوصل الى استخراج حوالي 100.000 طن/شهريا بحلول نهاية السنة".

وخلال هذه المرحلة التجريبية، ذكر بلحاج أنه سيتم "نقل نصف كميات خام الحديد نحو ولاية وهران ليتم تصديرها نحو كل من الصين وروسيا". أما النصف الآخر، فسيخصص لتموين مصانع الحديد والصلب النشطة في الجزائر (بالحجار وطوسيالي والشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب)، بمادة خام الحديد والرفع كذلك من المداخيل خارج المحروقات وتوفير حوالي 3000 منصب شغل.

كما سيتم في إطار هذا المشروع استحداث، قبل نهاية 2022، إنشاء مؤسسة جزائرية-صينية تكلف باستخراج المعدن ومصنع آخر في بشار يسمح للطرف الصيني باستخدام المعدن لإنتاج السبائك.