21-سبتمبر-2023

(الصورة: Getty)

انتقد الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، ما وصفه بـ "تكرار رئيس الجمهورية لخطأ" يتعلق بإنتاج مليار متر مكعّب من تحلية مياه البحر.

مقري: لقد سبق أن وقع في خطأ إعلان رقم كمية تحلية مياه البحر وتم التنبيه إلى ذلك

وقال مقري في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك: "ما الذي يحدث لنا في مسألة الأرقام، من هؤلاء الذين يكتبون خطاب الرئيس، وكيف لا يراجع هو ما يُكتب له".

وأضاف: "لقد سبق أن وقع في خطأ إعلان رقم كمية تحلية مياه البحر وتم التنبيه إلى ذلك، واعترفوا بالخطأ ونزعوه من موقع رئاسة الجمهورية، ثم يعود الرئيس لنفس الخطأ أمام رؤساء الدول في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة".

هنا، تساءل مقري قائلًا: "هل يعقل أن يتم إنتاج تحلية مياه البحر بمقدار مليار وثلاثمائة مليون متر مكعب في يوم واحد".

وأردف: "لو لم يتكرر الخطأ لقلنا بأنها هفوة لسان والمقصود السنة وليس اليوم، وسيكون ذلك كثيرًا كذلك. هذا الرقم لا أظن أن تصل إليه في يوم واحد كل الدول التي استمع رؤساؤها إلى كلمة تبون".

وختم: "يجب أن تُحلَّ مشكلة الأرقام، القضية قضية مصداقية. قد تنفع الأرقام الضخمة مع السُذّج والتّبع وقليلي العلم في بلادنا، ولكنها تكسر المصداقية في ما يعلنه المسؤولون من أرقام في الداخل، والأسوأ تكسر مصداقيتنا وتضعف هيبتنا في الخارج".

وكان تبون قد قال في كلمته خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "الجزائر انطلقت ببرنامج لتحلية مياه البحر وسنصل نهاية سنة 2024 إلى إنتاج مليار و300 مليون متر مكعب يوميًا"، وهو التصريح الذي اعتبر متابعون أنه ينطوي على "خطأ في التقدير".