08-سبتمبر-2022
البنك

(الصورة: أندبندنت عربية)

فريق التحرير - الترا جزائر

عيّن البنك الدولي الخبير المالي براهيم كمال ممثلًا جديدًا له في الجزائر التي شهدت علاقاته معها تدهورا قبل فترة بسبب تقرير اعتبر مضللًا.

ممثل البنك الدولي الجديد بالجزائر سلّم أوراق اعتماده لوزير الخارجية رمطان لعمامرة

واستقبل اليوم وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، براهيم كمال، الذي سلمه أوراق اعتماده كممثل مقيم للبنك الدولي لدى الجزائر، حسب بيان للوزارة.

كما استقبل لعمامرة أيضا السيد بيار اييف فوكس والسيدة تيرييز لوكن غزيل اللذان سلماه نسخا من أوراق اعتمادهما بصفتهما على التوالي سفيرا فوق العادة ومفوضا للاتحاد السويسري وسفيرة فوق العادة ومفوضة لمملكة النرويج لدى الجزائر، حسب ما جاء في بيان للوزارة.

ورحب رئيس الدبلوماسية الجزائرية بهذه المناسبة بالسفيرين الجديدين لسويسرا والنرويج وكذا بالممثل المقيم للبنك الدولي، معربا لهم عن خالص تمنياته بالنجاح في مهامهم الجديدة.

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، هاجمت الجزائر، البنك العالمي بعد إصداره تقريرًا أسودًا حول الوضعية الاقتصادية في البلاد، متهمة أطرافًا عدائية بالوقوف وراء ذلك.

واعتبرت برقية نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، أن "البنك العالمي حَادَ عن إطاره كمؤسسة ماليّة دوليّة ليتحول إلى أداة للمناورة والدعاية من خلال نشر معلومات مغرضة ومضللة حول الوضع الاقتصادي في الجزائر".

وفي رده، تأسف البنك العالمي، لطريقة التعاطي مع تقريره في الجزائر، واصفا اللغة الموظفة في انتقاده بغير المقبولة والتي لا يمكن الرد عليها، لأنها لا تشكل حسبه عنصرا للنقاش.

وذكر البنك العالمي في بيان له ردا على الهجوم الذي واجهه التقرير في الجزائر، أن بعض المقالات تضمنت معلومات غير دقيقة من حيث الوقائع حول محتويات التقرير، مشيرا إلى أن "التقرير تم إعداده بمنتهى الدقة ومؤلفوه هم فريق من الاقتصاديين يعملون في منطقة المغرب العربي".