20-ديسمبر-2021

(الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

تدور منافسة محتدمة بين 142 قاضي، على عضوية المجلس الأعلى للقضاء، في الانتخابات المقرر أن تجري اليوم عبر مختلف محاكم الوطن.

عملية انتخاب أعضاء المجلس عرفت ترشّح 142 قاضيًا

وينتظر أن ينتخب قضاة الجمهورية، ممثليهم في المجلس الأعلى للقضاء بمقرات المجالس القضائية والمحاكم الإدارية والمحكمة العليا، وذلك عملا بأحكام المادتين 180 و224 من دستور الفاتح من تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وفق ما أفاد به بيان لوزارة العدل.

وسيكون وزير العدل، حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، حاضرا بهذه المناسبة لأداء واجبه الانتخابي، على غرار زملائه القضاة، إدراكا منه  حسب البيان "لأهمية هذا الحدث الذي يؤسس لمرحلة جديدة يتبوأ فيها القضاء مكانته كسلطة مستقلة".

ويعتبر المجلس الأعلى للقضاء، وفقا للدستور الضامن لاستقلالية القضاء، ويرأسه رئيس الجمهورية ويتكون من 26 عضوا منهم 15 قاضيا من قضاة الحكم والنيابة، يتم انتخابهم من طرف زملائهم.

وسجلت عملية انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للقضاء "ترشح 142 قاضيا" وهو عدد قال عنه بيان وزارة العدل أنه "غير مسبوق ويدل على وعي السيدات والسادة القضاة بأهمية هذه المرحلة والدور المحوري لهذا المجلس".

وتقدم لترشيحات المجلس الأعلى للقضاء، قاضيات وقضاة من كافة الجهات القضائية لتشكيل هذه الهيئة التي تتكون من الرئيس الأول للمحكمة العليا نائبا للرئيس، و رئيس مجلس الدولة و 15 قاضيا ينتخبون من طرف زملائهم.

وأمس الأحد، شدّد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء، على مراعاة دور هذه الهيئة في تكريس استقلالية القضاء، مثمنًا تركيبة المجلس الأعلى للقضاء، ضمن مشروع القانون العضوي، الذي اعتبره من أرقى الخطوات لتكريس استقلالية القضاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المجلس الأعلى للقضاء يصادق على تعيين قاضيين وإلحاق 8 آخرين

وزير العدل يتسلم مشروع القانون المتعلق بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء