17-أغسطس-2020

وزير العدل بلقاسم زغماتي (الصورة: التلفزيون الجزائري)

فريق التحرير - الترا جزائر

اجتمع المجلس الأعلى للقضاء، اليوم الإثنين، في دورته العادية الأولى لسنة 2020 برئاسة وزير العدل، بلقاسم زغماتي، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، بتفويض من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حسب ما أفاد به بيان للمجلس الأعلى للقضاء.

تداول المجلس مسائل مختلفة أخرى تتعلق بالمسار المهني للقضاة

وأوضح المصدر نفسه، أن هذا الاجتماع يأتي "عملًا بأحكام الدستور، وطبقًا للقانون المتضمن القانون الأساسي للقضاء والقانون العضوي المتعلّق بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء".

وبعد إقرار الأعضاء لجدول أعمال الدورة المعروض طبقًا لأحكام المادة 45 من النظام الداخلي للمجلس، شرع الأعضاء في الدراسة والمداولة وصادقوا على النقاط التالية :

  • المصادقة على تعيين قاضيين وفقا لأحكام المادة 03 من القانون الأساسي للقضاء
  •  المصادقة على طلبات الإحالة على الاستيداع
  • المصادقة على إلحاق ثمانية قضاة وإنهاء إلحاق أربعة قضاة

وتداول المجلس مسائل مختلفة أخرى تتعلق بالمسار المهني للقضاة. وفي الختام قرر المجلس الأعلى للقضاء الإبقاء على الدورة مفتوحة.

وكان المجلس الأعلى للقضاء، قد أجّل النظر في حزيران/جوان المضي، في قضية رئيس نادي القضاة سعد الدين مرزوق، المحال على المجلس التأديبي، إلى غاية الجلسة المقبلة لانعقاده.

ولاقت قضية القاضي مرزوق المعروف بنشاطه الكثيف في الدفاع عن استقلالية العدالة، تفاعلًا واسعًا ومساندة كبيرة من نشطاء اعتبروا إحالته على مجلس التأديب عقوبة له على التزامه بالدفاع عن المطالب التي رفعها الحراك الشعبي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تأجيل النظر في قضية رئيس نادي القضاة

القضاة يوجّهون رسالة "قاسية" لزغماتي.. كفانا ممارسات بوليسية