26-فبراير-2023
مذيعة قناة بربر تي في (فيسبوك/الترا جزائر)

أودعت شركة "هاي توب"، المنتجة لبرامج قناة "بربر تيفي"  بالجزائر، شكوى لدى وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي أمحمد، ضد قناة الحياة.

"بربر تي في" أودعت شكوى بتهمة القذف ونشر أخبار كاذبة ضد قناة الحياة

وذكرت الشركة في بيان لها، أنها تقدمت يوم الأربعاء 22 شباط/فيفري بالشكوى، بتهمة القذف ونشر أخبار كاذبة ضد قناة  التلفزيونية الحياة.

وتأتي هذه الشكوى على خلفية نشر قناة الحياة، معلومات حول عدم حيازة شركة هاي توب، لرخصة تصوير برامج تلفزيونية، بعد أن تعرض مقر الأخيرة للتشميع.

وفي ردها، ذكرت شركة "هاي توب"، أن لديها سجل تجاري يمكنها من العمل كوكالة إشهار ووكالة اتصالات ووكالة صحفية ونشر وتوزيع المنتجات السمعية والبصرية.

وكان مقر شركة هاي توب التي تحتضن تلفزيون "بربر تي في" بالجزائر قد تعرض للتشميع، قبل أسبوع بعد مداهمته من قبل فرقة للشرطة القضائية، لمبررات تجارية، قبل أن يتم إزالة التشميع بعد يوم واحد فقط.

ويعود سبب التشميع من الناحية الرسمية، لأسباب تجارية تتعلق بشركة المناولة التي تصور برامج لصالح القناة التي تعتبر أجنبية في القانون الجزائري، والتي يوجد ملفها حاليا عند بنك الجزائر.

وتسبب الإغلاق في رد فعل سياسي من جانب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض، الذي اعتبر أن الأمر يدخل في إطار الهجوم المفرط على حرية التعبير.

وتنشط قناة "بربر تي في" بفرنسا وتعتمد اللغة الأمازيغية في برامجها، وهي معروفة ببرامجها السياسية ذات السقف المرتفع في الانتقاد.