07-مارس-2024
وزير الفلاحة رفقة مدير عام منظمة فاو

وزير الفلاحة رفقة مدير عام منظمة "فاو" الأممية (الصورة: فيسبوك)

أبدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" عن استعدادها لدعم الجزائر في تجسيد برنامج إعادة تأهيل السد الأخضر، الذي سيكون على مستوى 183 بلدية موزعة على 13 ولاية.

المدير العام لـ"فاو" بيّن، في لقاء جمعه بوزير الفلاحة، دور الجزائر كأكبر بلد أفريقي  في تعزيز التعاون جنوب جنوب

وقال شو  دونيو، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر، إنّ "منظمتنا مستعدة لدعم الجزائر في تجسيد برامجها التنموية على غرار السد الأخضر."

وفي لقاء جمعه بوزير الفلاحة، يوسف شرفة، بحث، الطرفان "سبل تعزيز الشراكة بين الجزائر ومنظمة "فاو"،  في مجال الزراعة والأمن الغذائي، مع التنويه بالمجهودات المبذولة من طرف المنظمة الأممية لمرافقة دول الجنوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، وفق بيان للوزارة.

وهنا نوّه المدير العام لـ"فاو" بدور الجزائر كأكبر بلد أفريقي  في تعزيز التعاون جنوب جنوب، لا سيما في إطار الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن و التنمية.

وقدّم وزير الفلاحة لضيفه شو دونيو، عرضًا موجزًا حول الإستراتيجية التي وضعتها الجزائر لتطوير الفلاحة وتعزيز الأمن الغذائي، وكذا التجربة الجزائرية في مجال التنمية الريفية مع إمكانية مشاركتها مع دول أخرى.

في هذا السياق، تم مناقشة عدة  مجالات ذات الصلة بالقطاع الفلاحي لا سيما تطوير أنظمة الري الفلاحي المقتصدة للمياه، التكيف مع التغيرات المناخية، مكافحة التصحر، تحسين أنظمة الإنتاج وتثمين المنتجات في المناطق الريفية، تحسين المردود الزراعي.

وسابقًا، أعلنت، الحكومة عن رصد ما قيمته 75 مليون دينار من أجل تمويل عملية إعادة بعث السد الأخضر خلال الفترة الممتدة من سنة 2023 إلى 2030 على مساحة قدرها 113 ألف هكتار.

ويمتد السد الأخضر على مساحة 4.7 مليون هكتار موزعة على 13 ولاية، وهو يتكون أساسًا من 63 بالمائة من المساحات الرعوية بمساحة تفوق 2.33 مليون هكتار تتكون من الحلفاء والعلف.

أما المساحات الغابية فإنها تمثل 18 بالمائة من تلك الفضاءات بمساحة تقدر بـ665.741 هكتار، والمساحة الفلاحية تقدر بـ 591.769 هكتار أي ما يعادل     16بالمائة من المساحة الإجمالية لهذا الإنجاز الغابي.