19-مارس-2023
زبدي

مصطفى زبدي، رئيس جمعية حماية المستهلك ( الصورة: النهار أونلاين)

اعتبرت منظمة حماية المستهلك أن أسعار سيارات "فيات" التي تم الكشف عنها رسميا اليوم لم تكن في مستوى التطلعات.

مجمع "ستيلانتس" أعلن عن تسويقه 6 أنواع من سيارات "فيات" الإيطالية بالجزائر

وقال مصطفى زبدي، رئيس المنظمة، في منشور له على فيسبوك إن"الأسعار التي تم الإعلان عنها اليوم في ندوه صحفيه لعلامة فيات أسعار مفاجئة وغير متوقعه لكثير من العامة، ولا سيما أن هذه الأسعار قد تكون مرجعيه لباقي العلامات".

 واسترسل زبدي: "سعر سيارة فيات 500 والذي فاجأ الكثير والتي هي بمثابة سيارة شبابيه يغلب عليها طابع الفسحة والاستجمام، لا نعتبرها مقياسا أو مرجعا ثابتا"، مضيفًا: "على كل حال فإن الأثمان التي كانت في السابق لسيارات بأسواقنا الأسبوعية بـ350 و400 مليون أصبحت من الماضي الأكيد".

واستدرك: "كان بودنا أن ينخفض سعر السيارات المستعملة أكثر مما هو عليه الآن، لفتح المجال للعائلات المتوسطة بفرصة مريحة لكسب سيارة". 

 وتابع: "في إطار تشاورنا ومتابعتنا لملف الاستيراد، فقد صرحت وزارة الصناعة في السابق أن الأسعار لن تكون إلا حسب التكلفة، وهذا ما ننتظر أن توضحه العلامة في أقرب وقت بكل شفافية ونزاهة، وبأرقام واضحة".

 ومضى في السياق ذاته: "لن نطلب من المتعاملين إلا وضع أسعار مشروعة وعادلة، تتماشى مع الامتيازات التي منحتها السلطات العمومية،  دخولهم السوق الوطني بمثابة أكبر امتياز لخلوه الآن من أي منافسة والطلب المليوني للمركبات".

وختم: "كما نلتمس من القطاعات المعنية، الإسراع في منح الاعتمادات النهائية للمتعاملين الذين يستوفون الشروط لخلق منافسة حقيقية، خاصة بدخول السيارات الأسيوية".

وأعلن اليوم الأحد، مجمّع "ستيلانتيس الجزائر" وكيل علامة فيات الإيطالية عن أنواع السيارات، التي سيتم تسوّيقها في الجزائر وأسعارها.

وأفاد مجمع "ستيلانتس" أنه سيسوق 6 موديلات من سيارات "فيات" الإيطالية، 3 سيارات نفعية و3 سيارات سياحية.

وستتراوح أسعار سيارات "فيات" من 260 مليون إلى 420 مليون، حيث يتراوح سعر "فيات500" من 260 مليون فما فوق حسب الخصائص. أما سيارة "فيات تيبو" فيبدأ سعرها من 300 مليون.