15-مايو-2023
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، أن "ثلاث علامات فقط لأجهزة التكييف مُطابقةٌ للمعايير المطلوبة" وذلك بعد إخضاع 9 علامات الأكثر انتشارًا في السوق الجزائرية إلى تحاليل مخبرية.

منظمة المستهلك: القانون يمنعنا من الكشف عن العلامات غير المطابقة للمعايير 

وقالت المنظمة في بيان لها إنها "ارتأت  القيام بقياس مكيفات الهواء المتواجدة حاليًا بالسوق ، و قد تم أخذ عينات لأجل النظر في الأداء الحقيقي للأجهزة مقارنة بما تحمله البطاقات التقنية للمنتوج".

وأبرز بيان المنظمة أنه "قد تم أخذ هذه العينات من السوق وتم إخطار القطاعات المعنية بذلك قبل إجراء القياسات في أحد المخابر الداخلية لمصنع وطني خاص لكوننا نفتقد لمخابر معتمدة في هذا المجال".

وتابع: "تم أخذ العينات التسع بحضور محضر قضائي، حيث شاهد العملية لمدة يومين ونصف وقام بتدوين كل صغيره وكبيرة، وتمت الاختبارات  بقدرة التبريد وفقا لمعايير و شروط الاختبار في المناخ المعتدل ( T1)  لفترة متساوية بين جميع المنتجات".

هنا، كشفت المنظمة أن "النتائج أظهرت مطابقه ثلاثة أجهزة من بين التسعة، أما العلامات الست الأخرى فقد كانت متباينة من ناحية الفرق في المعطيات الموضوعة على الوسم وقوة التبريد الحقيقية".

وكان مصطفى زبدي، رئيس المنظمة قد أوضح خلال ندوة صحفية نظمها بمقر المنظمة، الإثنين، أن "العلامات التجاريّة للمُكيفات الهوائيّة “كوندور” و”إيريس” و”كيووا”، جاءت نتائجها مطابقة للوسم والقوّة والفئة الطاقويّة".

أمّا العلامات غير المطابقة، أشار زبدي إلى أن "القانون لا يسمح للمنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، من نشر علامات المكيفات الهوائية غير المطابقة للمعايير القانونية المُحدّدة، لأنها تدخل في جنحة التشهير المعاقب عليها".

واستدرك: "هذا لا يمنعنا  من اطلاع السلطات المعنية بكل تفاصيل العملية والعلامات غير المطابقة للمعايير".