23-سبتمبر-2024
عروض

(الصورة: فيسبوك)

تحضُر فلسطين بقصص شعبها الموجعة، في مهرجان وهران للفيلم العربي المرتقب في الفترة ما بين الـ 4 و10 تشرين الأول/ أكتوبر الداخل، كما يتخلّل هذه التظاهرة التي تستعدّ الجزائر لاحتضانها برنامجا سينمائيا ثريّا وعدة فعاليات.

يعرض مهرجان وهران بعد غياب لسنوات أفلام سينمائية عربية جميلة ستتنافس على الوهر الذهبي، فضلاً عن دورات تدريبية في عدة مجالات

الجزائر لا تنسى فلسطين ودائما تؤكد وقوفها الدائم معها، حيث تناضل سياسيا على الصعيد الدبلوماسي وثقافيا وفنيا على صعيد التظاهرات الوطنية والدولية المنظمة أيضا، فبعد معركة "طوفان الأقصى" في الـ7 أكتوبر 2023، عملت السلطات الجزائرية على برمجة تظاهرات خاصة بفلسطين وتكييف أخرى فضحا للاحتلال الإسرائيلي ونصرة للقضية الفلسطينية وإعلاء صوتها في المحافل الدولية وبالخصوص بمجلس الأمن وفي محكمة العدل الدولية.

من غزة إلى وهران

في 2024 يعود الحضور الفلسطيني وبشكل بارز في حدث قريب مهرجان وهران للفيلم العربي في طبعته الـ12 التي تنظم احتفاء بفلسطين وبالسينما الفلسطينية التي تعد شاهدا على بشاعة المحتل الإسرائيلي وتقاوم بالصورة والكاميرا والقصة والتوثيق لما يقترفه من مجازر يومية في غزة وفي الضفة الغربية وفي عموم فلسطين.

يحتفي وهران للفيلم العربي بالسينما الفلسطينية، سينما القضية التي تنقل قصصا حيّة من الواقع المأساوي الذي يعيشه الغزّيون تحت قصف الاحتلال، وتصور مدى حجم الهول وقساوة الجوع والعطش الذي يعانونه منذ عام كامل بسبب القصف الإسرائيلي ومنع الاحتلال المساعدات الإنسانية من الدخول إلى القطاع.

"من المسافة صفر" برنامج سينمائي فلسطيني خاص بمهرجان وهران، بغض النظر عن أفلام فلسطينية ضمن المنافسة الرسمية للمهرجان، حيث سيكون الجمهور الجزائري على موعد مع قائمة من الأفلام التي تروي قصصا حقيقية من غـزة.

"من المسافة صفر" مبادرة ومجموعة أفلام أطلقها المخرج الغزاوي رشيد مشهراوي في أعقاب الاعتداءات الشرسة والمستمرة على القطاع منذ أواخر 2023، يقول فيها أو يحكي عبر مصوّريها قصصا استثنائية لم ترو ولم يشاهدها العالم عبر وسائل الإعلام. قصص عن حب الأرض، المقاومة، الخوف، الأمل والحياة، الصبر. إلخ.

قصص تُعرض لأوّل مرة

وتتنوع مجموعة "المسافة صفر" التي تضم 20 عملا سينمائيا، بين الأفلام الوثائقية والتسجيلية والروائية، وتشترك في طريقة بنائها وسرد قصصها العفوية والصادقة التي تنقل المأساة والوجه كما هو دون مساحيق تجميل ودون مبالغة أو بروباغندا، فضلا عن تصويرها تحت القصف ولمدة 8 أشهر بين التصوير والمونتاج.

ويقول صاحب المشروع رشيد مشهراوي في حوار صحفي على قناة تلفزيونية عربية إنّ "ما حدث ويحدث في غزة فظيع، وملقلق، جعلنا دائما نتساءل ماذا يحل بنا، وفكرنا كسينمائيين أنه يجب أن نتدخل ونروي ما يحدث."

ويضيف: "ارتأينا أن نروي الحكايات التي لم ترو، وهو أصعب منذ أكثر من أربعون سنة، لأنني أولا لست موجودا على الأرض وثانيا بسبب الظروف المحيطة لا كهرباء، لا إنترنت، ولا معدات، لكن إنتاجها جاء بقوة الإرادة التي كانت لدى الفتيات والشباب الذين حكوا قصصهم، كاميرا واحدة أنجزنا بها 5 أفلام، وهو ما جعلنا نواجه مشاكل من ناحية الصوت، حيث اضطررنا في مرحلة ما بعد التصوير إلى معالجة الصوت والحفاظ على الجو العام لتلك الحكايات والمشاهد".

ويتابع قوله: "حقيقة، هناك أشخاص خاطروا بحياتهم من أجل أن تنقل مواد على ذاكرة من مكان إلى مكان آخر، واعتمدنا على الصحفيين الذين يملكون شرائح إنترنت دولية لإرسال المادة المصورة وخاصة الذين كانوا موجودين أمام المستشفى."

من جهتها؛ قرّرت محافظة مهرجان وهران للفيلم العربي عرض هذا المشروع الذي مدته 100 دقيقة ويضم 20 عملا، وقعه المنتج رشيد مشهراوي وتعاون على تصويره سينمائيون يعيشون في غــزة قريبون من الأحداث، يعايشونها كل دقيقة وكل لحظة، فاعتمد عليهم مشهراوي لإخراج وإنتاج هذا المشروع الذي يوثّق ويكتب ويفضح بالصورة والصوت بشاعة العدوان الإسرائيلي والدمار الهائل الذي أحدثه بالقطاع.

بفخر .."من المسافة صفر" بوهران

وعلى الصفحة الرسمية للمهرجان جاء عن "المسافة الصفر": "بفخر تقدم الدورة الـ 12 لمهرجان وهران للفيلم العربي برنامج "من المسافة الصفير" وهو عرض خاص يسلط الضوء على أعمال صناع الأفلام من غزة، هذه المبادرة التي أطلقها المخرج والمنتج الفلسطيني رشيد مشهراوي، بدعم من مساهمين مختلفين، تلتقط تجارب وقصص صناع الأفلام في غزة الذين يعملون في ظروف قاسية وبإمكانيات محدودة، في ظل الإبادة المستمرة والواقع الصعب الذي يعيشه الفلسطينيون في قطاع غزة."

ويؤكد محافظ المهرجان عبد القادر جريو "التزام المهرجان بدعم هذه الأفلام، معترفًا بالإبداع الاستثنائي لشباب غزة. ويقول: "رغم التحديات التي لا يمكن تصورها والتي يواجهها هؤلاء المبدعون، فقد نجحوا في تقديم أعمال سينمائية راقية مثلت فلسطين في أكبر المحافل السينمائية الدولية، بما في ذلك مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، والآن تم اختيار "من المسافة صفر" لتمثيل فلسطين في الأوسكار".

5 حكايات.. من 20 قصة

وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة مشهراوي من الأفلام التي يحتويها مشروع "المسافة صفر" وستعرض لجهور وهران نذكر:

  • فيلم "شظايا" لباسل المقوسي: مزيج من الفيديو والتصوير الفوتوغرافي واللوحات يتخلله فنان يعمل على لوحة يتم الانتهاء منها في نهاية الفيلم.
  • فيلم "العروض" للمخرج مصطفى النبيه، وهو عبارة عن تجربة روائية مع النزوح وانهيار الحضارة من حولها أثناء بحثها عن حياة أفضل.
  • فيلم "يوم دراسي" لـ أحمد الدنف، نوع درامي: قصته: يشق خالد الطالب المجتهد طريقه عبر الخيام والأسواق والأنقاض إلى مدرسته غير الموجودة وينتهي به الأمر جالسًا مع حقيبته المدرسية في مقبرة أمام ضريح معلمه الذي مات في الحرب.
  • فيلم "ذكريات الماضي" للمخرج إسلام الزريعي وهو وثائقي يروي قصة فرح التي تكره أصوات الطائرات والمدفعية، وبعد قصف منزلها، ذهبت إلى الفراش مبكرًا خوفًا من المجهول، ولمقاومة أصوات الحرب، وضعت سماعات على أذنيها ومارست هوايتها المفضلة، الرقص.
  • فيلم "فرح ومريم" لوسام موسى، وهو فيلم وثائقي يتناول حياة فرح البالغة من العمر 10 سنوات بعد الحرب، حيث رأت صديقتها المقربة مريم تفقد عائلتها بسبب القصف، بعد أن قضت حياتها محاصرة في غزة، تفكر فرح في تحرير طيور والدها الأليفة من قفصها الخاص.

ويعود مهرجان وهران بعد غياب استمرّ سنوات، وفي جعبته أفلام سينمائية عربية جميلة ستتنافس على الوهر الذهبي، فضلاً عن نشاطات ماستر كلاس ودورات تدريبية في مجال البودكاست بالإضافة إلى ورشات في التمثيل والتقطيع التقني.. إلخ.