09-أغسطس-2022

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

دعا البروفيسور رياض مهياوي عضو لجنة متابعة ورصد انتشار وباء كورونا بالجزائر إلى ضرورة العودة وبسرعة إلى التدابير الوقائية المعمول بها سابقا على غرار ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي. وضرورة التعايش مع الفيروس من جديد.

ميهاوي: اندثار فيروس كورونا ربما يحتاح لسنوات 

وقال ياض مهياوي، في تصريحات لقناة النهار إن "الوباء لم ينته بعد والدليل ارتفاع أرقام الإصابات في الجزائر والعالم كله".

وأضاف المتحدث أن الفيروس لم ننته منه بعد واندثاره يكون ربما بعد سنوات، كما أن الاختفاء يكون تدريجيًا، مشيرًا إلى أن ارتفاع الإصابات في بلدان أخرى من العالم مع خطر تواجد متحورات جديدة قد يكون سببًا في تفشي الفيروس من جديد في الجزائر".

وتابع "الجزائر ربما مقبلة على الموجة الخامسة للوباء، موضّحا أن "بداية الموجة غالبًا ما تكون بارتفاع الأرقام إلى غاية الوصول إلى الذروة ومن ثم انخفاض عدد الإصابات".

وأشار مهياوي، إلى أن فيروس كورونا يتحور وينتشر بسرعة، مؤكدا أن المتحور "ب أ 5"، هو المنتشر حاليا في الجزائر، فهو ينتشر بسرعة غير أن أعراضه ليست خطيرة، مستدركًا "الفيروس قد يشكّل خطرًا على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة".

وفي الصدد، أبرز المتحدث أنه على كافة المصابين الذين يشعرون ببعض الأعراض على غرار الحمى، التعب، آلام في الرأس أو الظهر وحتى انتفاخ اللوزتين أو الإسهال التوجه مباشرة إلى الطبيب لتشخيص حالتهم. والعمل بالإجراءات المعمول بها، معلّقا" هذه بالضرورة أعراض الكوفيد".