02-أكتوبر-2022
باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاذ الأفريقي لكرة القدم (الصور: Getty)

باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاذ الأفريقي لكرة القدم (الصور: Getty)

فريق التحرير – الترا جزائر

شجّع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الجزائر على الترشح لاستضافة نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2025، بعد سحبها من غينيا.

رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: المنشآت الرياضية الجزائرية تطوّرت كثيرًا وستساعد على احتضان تظاهرات كُبرى

وأكد موتسيبي في ندوة صحفية، عقدها، السبت، بفندق الشيراتون، بالجزائر العاصمة، أنّه "أشجع أخي زفيزف رئيس الاتحاد الجزائري، على ترشح الجزائر لاحتضان كان 2025، فنحن نتحدث عن بلد يمتلك تاريخًا حافلًا في كرة القدم".

وأضاف: "لقد سجلنا تطورًا كبيرًا في المنشآت الرياضية مؤخرًا في الجزائر، خاصة في ظل استعدادها لاحتضان بطولة أفريقيا للمحليين.. وهذا الأمر مهم للغاية، خاصةً أننا نصر على أن نمنح شرف تنظيم النهائيات لبلد جاهز، ويضم منشآت رياضية متطورة".

وأردف: "لقد اتخذنا قرارنا بفتح الترشيحات للدول الراغبة في احتضان كأس أفريقيا 2025، بدايةً من اليوم.. وأؤكد أننا سنواصل اعتماد النظام السابق، بخوض المسابقة بـ 42 منتخبًا".

وحسب رئيس الاتحاد الأفريقي فإنّ عشر دولٍ أبدت نيتها في خلافة غينيا، فبالإضافة إلى الجزائر، توجد موريتانيا، أوغندا، تنزانيا، بوتسوانا، ناميبا، السينغال، غير أن القرار النهائي سيعلن عنه في مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.

وردًا على سؤال حول بعض الانتقادات الموجهة للتحكيم الأفريقي، أوضح موتسيبي أن "هدفنا الأول هو إعادة الهيبة للكرة الأفريقية وإصلاح التحكيم الأفريقي"، مشيرًا إلى أنه "على الجميع احترام الكرة الإفريقية وسنعمل على إصلاح التحكيم الأفريقي."

وهنا عاد المسؤول الأول عن الهيئة الكروية الأفريقية، إلى كأس أمم أفريقيا الأخيرة، التي احتضنتها الكاميرون، قائلًا: "الدورة جرت في ظروف عادية"، لكننا نعترف بـ "عديد النقائص التي عرفتها البطولة".

ومن جهة أخرى، دعا المتحدث المنتخبات الأفريقية المشاركة في كأس العالم 2022 بقطر إلى تقدم أحسن صورة لكرة القدم بالقارة، قائلا: "الكرة الأفريقية مطالبة بالتطور أكثر وعلى المنتخبات المشاركة في مونديال قطر التألق."

ومعلومٌ أن رئيس الاتحاد الأفريقي للكرة سيكون حاضرًا في قرعة الطبعة السابعة من بطولة أفريقيا "شان 2022"، المقررة بالجزائر في الفترة الممتدة من 13 كانون الثاني/جانفي إلى 4 شباط/فيفري 2023، التي ستسحب بقاعة أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" بداية