نباش: استيراد السيارات المستعملة لن يتماشى مع القدرة الشرائية

نباش: استيراد السيارات المستعملة لن يتماشى مع القدرة الشرائية

الزيادات في الرسوم سترفع أسعار السيارات إلى مستويات تصل للضعف (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

اعتبر الرئيس السابق لجمعية وكلاء السيارات المتعددة العلامات، يوسف نباش، أن قرار استيراد السيارات التي تقل عن 3 سنوات لا يتوافق مع القدرة الشرائية للمواطن، موضّحًا أن تكاليف النقل والجمركة لن تمكن المواطن من اكتساب سيارة الأحلام.

يوسف نباش:  الحكومة كانت ستنقذ الموقف لو فعّلت القانون بترخيص استيراد السيّارات أقل من 5 سنوات

يضيف نباش في تصريح لـ "سبق برس" أن الحكومة كانت ستنقذ الموقف لو فعّلت القانون بترخيص استيراد السيّارات أقل من 5 سنوات، وعلّق قائلًا: "إن ستة آلاف يورو بالإضافة إلى مصاريف النقل والتكاليف الجمركية ستكّلف السيارة أكثر من المطروح لدى الوكيل بالجزائر، نظرًا لقيمة السيارات أقل من ثلاث سنوات".

وتوقع الرئيس السابق لجمعية وكلاء السيارات المتعددة العلامات، تماطلًا في دخول القرار حيز التنفيذ، مستشهدًا بعدم إعلام المصالح الجمركية بالسماح بانطلاقة العملية.

يُذكر أن الحكومة رخّصت مؤخّرًا لعمليات شراء السيارات أقل من ثلاث سنوات من الخارج، لكن ضمن شروط توجب على الزبون امتلاك حساب بالعملة الصعبة.

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الأمر المتضمن لقانون المالية التكميلي لسنة 2021، والذي يرخص بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن ثلاث سنوات.

ونصّت المادة 110 على الترخيص بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن ثلاث سنوات، المستوردة من طرف الخواص المقيمين، مرة كل ثلاث سنوات على حساب عملتهم الخاصة المتواجدة برصيدهم بالعملة الأجنبية الذي تم فتحه بالجزائر، وذلك من أجل طرحها للاستهلاك، مع دفع جميع الحقوق والرسوم المنصوص عليها بموجب نظام القانون العام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن شراء سيارة مستوردة أقّل سعرًا من السوق الجزائرية؟

الحكومة تبرّر تأجيل استيراد السيّارات المستعملة بشعار "لا للخردة الأجنبية"