25-مارس-2024
سيارات فيات في الجزائر

سيارات فيات أمام قاعة عرض (الصورة: فيسبوك)

كشف سمير شرفان، مدير منطقة أفريقيا والشرق الأوسط في شركة "ستيلانتيس، عن حصيلة السنة الأولى لعلامة "فيات" الإيطالية في الجزائر.

تغطّي  "فيات" 76 بالمائة من التراب الوطني، بحيازتها لشبكة توزيع بـ 50 نقطة معتمدة في 30 ولاية

وقال شرفان في تدوينة على حسابه على "لينكد إن " إن " هذا الأسبوع يصادف الذكرى السنوية الأولى لإطلاق سيارة فيات في الجزائر" ، معتبرًا الأرقام التي حقّقتها "مبهرة".

وبلغة الأرقام كشف المسؤول أنه قد تم استيراد 97 ألف سيارة، مشيرًا إلى أن "معدّل رضا العملاء عن مبيعاتنا وخدمات ما بعد البيع وصل إلى 90 بالمائة"، وفقه.

كما أبرز شرفان، أن "فيات" تغطّي 76 بالمائة من التراب الوطني، بحيازتها لشبكة توزيع بـ 50 نقطة معتمدة في 30 ولاية.

وفي معطيات تتعلّق باليد العاملة وخلق مناصب الشغل، كشف المسؤول ذاته، أن العلامة الإيطالية الشهيرة وظفت 1124 شخصا لعملياتها التجارية، استفادوا من 18 ألف و600 ساعة تكوين، في حين تم توظيف 650 شخصا لمصنعها بولاية وهران، وبساعات تكوين بلغت 95 ألف ساعة.

وظفت  "فيات" 1124 شخصا لعملياتها التجارية، استفادوا من 18 ألف و600 ساعة تكوين

وأردف: "باعتبارها الشركة الرائدة في مجال صناعة السيارات في الجزائر، تلتزم شركة "ستيلانتيس" الشرق الأوسط وأفريقيا التزامًا عميقًا بقيادة التقدم في قطاع السيارات في البلاد".

وأضاف:" نحن نفي بوعودنا لتشكيل مستقبل الصناعة، والمساهمة في النمو الاقتصادي للبلاد، وتطوير المهنيين المحليين ذوي المهارات العالية، وتوفير قيمة مذهلة لعملائنا الجزائريين".

وفي تصريحات سابقة، قال شرفان إن " أن مشروع مصنع فيات في الجزائر هو جزء من إستراتيجية  تهدف إلى جعل الجزائر مركزًا صناعيًا استراتيجيًا ومنصة تصدير لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بأكملها".

ونهاية العام الماضي، أشرف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون على تدشين مصنع  فيات في الجزائر بولاية وهران بحضور الرئيس المدير العام لمجمع ستيلانتيس المالك لعلامة فيات  كارلوس تافاريس.

وتصل القدرته الإنتاجية لمصنع سيارات فيات في وهران إلى 50 ألف سيارة نهاية سنة 2024 و 90 ألف سيارة نهاية سنة 2026 كما سيوفر المشروع 509 منصب شغل مع نهاية سنة 2023 وتصل إلى 1200 منصب شغل نهاية سنة 2026.