11-ديسمبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

أشرف، اليوم الاثنين، وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون على تدشين مصنع  فيات في الجزائر بولاية وهران بحضور الرئيس المدير العام لمجمع ستيلانتيس المالك لعلامة فيات  كارلوس تافاريس.

عون: إطلاق هذا المشروع سيتبعه إطلاق مشاريع أخرى تستجيب لنفس مقاييس الإدماج والقيمة المضافة

وخلال كلمته الافتتاحية أشاد عون بأهمية المشروع الذي يندرج في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكة بين الجزائر وإيطاليا في قطاع الصناعة الميكانيكية.

من جهة أخرى، كشف الوزير أن وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني تسعى من خلال رؤيتها الإستراتيجية الجديدة إلى وضع أسس قوية لتطوير شعبة صناعة السيارات بالشراكة مع شركاء ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال حيث أكد على ضرورة وضع قاعدة من المؤسسات المناولة لتحقيق الإدماج المحلي من خلال تثمين المواد الأولية الوطنية.

في السياق، كشف عون على أهم تفاصيل إنتاج مصنع  فيات في الجزائر، حيث تصل قدرته الإنتاجية إلى 50 ألف سيارة نهاية سنة 2024 و 90 ألف سيارة نهاية سنة 2026 كما سيوفر المشروع 509 منصب شغل مع نهاية سنة 2023 وتصل إلى 1200 منصب شغل نهاية سنة 2026.

وفي الختام أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن إطلاق مصنع فيات في الجزائر سيتبعه إطلاق مشاريع أخرى تستجيب لنفس مقاييس الإدماج والقيمة المضافة، مشيرًا إلى أن جذب المستثمرين الأجانب لصناعة السيارات هو أولوية من أولويات قطاع الصناعة اليوم، وهو أمر أساسي لدعم مختلف القطاعات والرفع من الاقتصاد الوطني، من أجل كسب الخبرات وتكوين اليد العاملة المؤهلة لأن الجزائر تمتلك اليوم كل المؤهلات والإمكانيات التي تجعل منها قطبا صناعيا بامتياز وبوابة للتصدير إلى أفريقيا ودول الاتحاد الأوروبي.

كما تم التوقيع على طلب إبداء الرغبة لتوسيع المشروع الصناعي ستيلانتيس في الجزائر بين وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني وستيلانتيس أوروبا من أجل رفع طاقة إنتاج المصنع مع ضرورة التقيد بتنفيذ الالتزامات المتفق عليها.