24-مارس-2022

يوغرطة آيت أحمد (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر

استغرب يوغرطة آيت أحمد نجل الزعيم التاريخي ومؤسس جبهة القوى الاشتراكية حسين آيت أحمد، صمت قيادة الحزب الحالية إزاء الأزمة الأوكرانية وتنصلها من مواقف الحزب التاريخية.

يوغرطة آيت أحمد: هناك قطيعة جذرية تمارسها قيادة الافافاس الحالية مع إرث الراحل حسين آيت أحمد

وكتب يوغرطة آيت أحمد في بيان له بعنوان "الأفافاس إلى الانحراف"، يقول: "صمت مطبق اليوم.. عندما نتذكر دفاع الأفافاس التاريخي عن السلم بمناسبة الأزمات العالمية. توجه سياسي كان قائمًا على عدم الانحياز وفي خدمة حقوق الإنسان والحريات الفردية والجماعية واحترام القانون الدولي وسيادة الدول".

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

وأبرز يوغرطة أن "قيادة الأفافاس اليوم تصمت وتعيش في عزلة وتهجر باندونغ (مؤتمر عدم الانحياز الشهير الذي عرضت فيه القضية الجزائرية لأوّل مرة) وآماله رغم أن العالم مهدد بصراع نووي وبتحول جيواستيجي عنيف بين القوى الكبرى ينذر بأخطار كبرى وعدم استقرار اقتصادي وسياسي في محيطنا".

وتساءل نجل آيت أحمد: "هل بقيت السياسة بالمعنى النبيل للكلمة تعيش في الأفافاس؟". ثم جزم بأن "هناك قطيعة جذرية تمارسها قيادة الافافاس الحالية مع إرث الراحل حسين آيت أحمد"، داعيًا إلى عدم "ترك هذا التاريخ الذي ورثه مناضلي الأفافاس وجميع الجزائريين يضيع سدى".

ومعروف العلاقة المتوترة لنجل الراحل حسين آيت أحمد الذي يقيم بسويسرا مع قيادات الحزب في السنوات الأخيرة، وذلك بعد رحيل والده نهاية سنة 2015 وقبل ذلك تسليمه المشعل في مؤتمر الحزب الخامس سنة 2013.

ويسعى أقدم حزب في المعارضة لتنظيم المؤتمر السادس للحزب في الأشهر القادمة، من أجل وضع حد للأزمات الدورية التي عصفت بالأفافاس بعد رحيل مؤسسه، لكن هذه الخطوة ستكون محفوفة بالمخاطر في ظل الانقسامات الحادة التي تركت آثارا سلبية في الحزب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الأفافاس" يعتقد أن بناء مغرب كبير للشعوب أصبح مطلبًا ملحًّا

"الأفافاس" يعود إلى أحضان مقرّه التاريخي