04-مارس-2023
الفلاحة

فلاح يحرث الأرض في ضواحي العاصمة (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل الأردني، يوسف الشمالي، إنه " تم الاتفاق على زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والزيوت في الجزائر من طرف مستثمرين أردنيين".

وزير الصناعة الأردني: الاتفاق على زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والزيوت

وكشف الوزير الأردني خلال استضافته على التلفزيون الأردني، أن "الجزائر تمتلك أرض خصبة، لذا تم الاتفاق على زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والزيوت".

وأضاف: "سيتم تزويد المملكة بشروط إقامة استثمارات أردنية ومتطلبات الاستثمار بالأراضي الزراعية في الجزائر بالإضافة إلى متطلبات استيراد المحاصيل الزراعية من الجزائر. على أن يقوم وفد أردني بزيارة قريبة للجزائر للاطلاع أكثر على آليات الاستثمار في الأراضي الزراعية".

من جهة أخرى، أعلن المتحدث عن تقدّم بلاده بطلب رسمي إلى الجزائر لتزويدها بكميات من الغاز، مشيرًا أن "الجزائر منحت وعدًا بتلبية الطلب الأردني".

وفي التعاون الطبي، قال الوزير الأردني إنه" سيتم معالجة المرضى الجزائريين في الأردن"، مصرّحًا: زارنا مدير الضمان الجزائري وهو المسؤول هناك على تكاليف العلاج، ولم نتدخل في اختيار المستشفيات الأردنية التي ستعالج المرضى الجزائريين".

وأردف:"وقع الاختيار على ستة مستشفيات أردنية لاستقبال المرضى الجزائريين، وسيتم معاملة المرضى الجزائريين مثل معاملة الأردنيين، وينتظر الجانب الجزائري العرض المالي من جمعية المستشفيات".

وفي سياق مغاير، ، أكد الشمالي أن يوم التاسع آذار/مارس ستتجه أولى رحلات الملكية الأردنية إلى الجزائر، بعد توقفها عن تسيير الرحلات نحو الجزائر منذ جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الجانب الجزائري، بالمقابل، سيقوم بتشغيل رحلة من الخطوط الجزائرية في الـ 15 آذار/مارس باتجاه عمّان، في برنامج أربع رحلات أسبوعية".