24-أبريل-2023
نفوق عدد من رؤوس الماشية بتيارت (فيسبوك/الترا جزائر)

نفوق عدد من رؤوس الماشية بتيارت (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تداولت صفحات فيسبوكية مهتمة بالفلاحة، صور وفيديوهات نفوق عشرات من رؤوس والأغنام بولاية تيارت غرب البلاد لدى عدد من الفلاحين، أدى إلى فتح تحقيق من طرف بياطرة ومختصين، والإشراف على دفن الحيوانات النافقة.

المفتشية الولائية للبيطرة: هذا المرض خاص بالأغنام ويسمى بالعامية "النقر" أو "الطرف"

وتسبب نفوق عدد من رؤوس الماشية بولاية تيارت، في تخوف لدى مربي الأغنام بالمنطقة من انتشار أمراض معدية قد تأتي على باقي المناطق الرعوية.

في هذا السياق، نشرت صفحة "كل شيء عن الفلاحة"، عدد من التحذيرات بخصوص نفوق عدد من رؤوس الماشية، وقالت إن "نفوق الأغنام مستمرة في ولاية تيارت، فلاح آخر يسجل نفوق رؤوس ماشية، الفلاحة نيوز تتابع عبر مراسلها القضية".

من جهة أخرى، نقلت الصفحة عن مسول بالمفتشية الولائية للبيطرة، أنه بعد علمها بالحادثة، باشرت عملية التحقيق الوبائي، وتوصلت إلى أن هذا المرض خاص بالأغنام ويسمى بالعامية "النقر" أو "الطرف" وهو نتيجة تغيير الأعلاف من العلف الأخضر إلى الجاف أو العكس.

واستطرد المتحدث، أن هذا الفلاح الذي يمتلك أكثر من 400 رأي لم يقم بالتلقيح اللازم لهذا المرض، إذ يجب تلقيح الأغنام مرتين في السنة وقطيعه لم يكن محميًا.

الفرقة التي تنقلت، حسب المتحدث، استخلصت هذه النتائج بعد تشريح عدد من الجثث النافقة، وأخذت عينات من دمها وأعضائها، قصد تحليلها بالمخبر بولاية مستغانم، "ولكن مبدئيًا هذا المرض عادي ويصيب الأغنام بصفة عادية وكل الأغنام غير الملحقة معرضة للإصابة بهذا المرض، على حد قوله".