09-أكتوبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

أكدت مديرية الصيد البحري و تربية المائيات لولاية جيجل نفوق فقمة على شواطئها، مشيرة إلى أنّه سيتم تحنيطها على مستوى مركز الصيد بزرالدة بالعاصمة.

قام باحث مختص في الثدييات البحرية بمعاينة الفقمة من أجل تحديد الخصائص البيولوجية للفقمة

وقالت المديرية في منشور على صفحتها على "فيسبوك" إنّه "بعد توثيق ظهور فقمة بسواحل ولاية جيجل، ومن خلال متابعة حركتها وبعد ثبوت نفوقها على مستوى شاطئ "أفتيسن- بني فرقان" ببلدية الميلية، قامت مصالح مديرية الصيد البحري وتربية المائيات وبالتنسيق مع جمعية صيادي واد زهور ببني فرقان باسترجاعها وتسليمها للحظيرة الوطنية لتازة من أجل تحنيطها على مستوى مركز الصيد بزرالدة".

وأوضح المصدر ذاته أنّه " سيتم استكمال عمل الخبراء وباحثين المهتمين بالموضوع من خبراء المركز الوطني للبحث في الصيد البحري وتربية المائيات".

وفي تفاصيل العملية، سيتم  أخذ عينات وقياسات وصور لاستغلالها أحسن استغلال لمعرفة صنف ونوع وأسباب النفوق.

 وفي السياق، قام باحث مختص في الثدييات البحرية من جامعة بجاية بمعاينة الفقمة من أجل تحديد الخصائص البيولوجية للفقمة، وفق المصدر نفسه.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وأشرطة فيديو لظهور فقمة على سواحل ولاية جيجل، شرق البلاد.

وقالت صفحة مهتمة بالشأن البيئي في الجزائر إنّه " اتصلت جمعيتنا بالعديد من الخبراء الدوليين في هذا المجال من إيطاليا والنرويج وهولندا وليبيا، وبعدما فحصوا بعناية الصور ومقاطع الفيديو المختلفة التي تم التقاطها أكدوا لنا جميعًا أنها الفقمة القيثارية وهي حاليًا في فترة تغيير فروتها، بعدها سيتغير شكلها عند بلوغها 4 سنوات.

وأضافت أنّ "هذه الفقمة نوع لا يعتبر موطنه البحر الأبيض المتوسط ، حيث تعيش بشكل رئيسي في القطب الشمالي الكندي وجرينلاند".