04-أغسطس-2023
نفوق

نفوق أسماك في وادي سيباو ببومرداس (الصورة: فيسبوك)

كشفت وزارة البيئة أن أسباب نفوق عدد كبير من الأسماك على ضفاف وادي سيباو ببلدية سيدي داود، شرقي ولاية بومرداس قد "تكون طبيعية".

وزارة البيئة: تم أخذ عينة من مياه الواد لمعرفة الأسباب الحقيقة للظاهرة

وأفاد بيان لوزارة البيئة أنه "تبعًا للمعلومات التي وردت إلينا أمس والمتعلقة بنفوق أسماك على مستوى واد سيباو بلدية سيدي داود ولاية بومرداس، أوفدت الوزارة لجنة وهذا من أجل معاينة مكان الحادث وبحث الأسباب التي أدت إلى حدوث الواقعة، كما تم أخذ عينات لمياه الوادي من أجل التحاليل".

وحسب المعطيات الأولية، يُضيف نفس البيان، فقد "استنتج أن هذه الحادثة قد تكون ظاهرة طبيعية تأتي نتيجة الارتفاع الغير مسبوق لدرجات الحرارة والذي أدى إلى نقص الأكسجين المنحل في الماء وارتفاع المواد العالقة التي تتسبب في انسداد خياشيم الأسماك، وتبقى هذه الاستنتاجات أولية في انتظار صدور نتائج التحاليل المخبرية".

وكانت اللجنة الموفدة مرفوقة بمصالح وأعوان البلدية من أجل رفع الأسماك النافقة وتطهير المكان، وكذا مختصين من المخبر الوطني لمراقبة وتحليل المنتجات الصيد البحري وتربية المائيات اللذين بدورهم أخذوا عينات للأسماك النافقة من أجل تشريحها والقيام بتحاليل أكثر.

وفي هذا الصدد، نصّبت الوزارة  خلية أزمة، يتم تفعيلها بمجرد حدوث مثل هذه الأزمات البيئية من أجل ضمان تعامل سريع وفعال من أجل حماية نظمنا الإيكولوجية وصحة المواطن، يضيف بيان الوزارة.

من جهتها، كشفت مديرية البيئة بولاية بومرداس أن "أسباب الحادثة ترجع إلى ارتفاع نسبة ملوحة وحرارة مياه الوادي والتي تعود بدورها إلى صعود مياه البحر ونقص منسوب مياه الوادي، في انتظار ظهور نتائج التحاليل المعمقة للعينات المأخوذة من كل من المخبر المركزي للمرصد الوطني للبيئة التنمية المستدامة وكذا المخبر الوطني للصيد البحري وتربية المائيات".

وشهد وادي سيباو ببلدية سيدي داود في ولاية بومرداس ظاهرة نفوق عدد هائل من الأسماك من نوع "كاراسان" في أماكن متفرقة من الوادي منذ يومين.