08-نوفمبر-2021

محمد عليوي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين (الصورة: الحوار)

فريق التحرير - الترا جزائر

أيّد الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، لجوء الحكومة لاستيراد مادة البطاطا من أجل كسر الأسعار في موقف يُخالف الاعتراضات في القطاع على هذا الإجراء.

أسعار البطاطا تجاوزت حاجز الـ100 دينار للكيلوغرام في الأسواق

وقال عليوي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إن "اللجوء الاستثنائي والمؤقت لاستيراد بعض المواد الفلاحية الاستهلاكية كالبطاطا أمر ممكن في حالة عدم توفر المنتوج بكميات كبيرة نتيجة الجفاف والوباء وغيرها".

واستبعد ممثل الفلاحين أن يكرس الاستيراد الإستثنائي للبطاطا لمدة أسبوع أو أسبوعين، "عودة للاستيراد الدائم لهذه المادة"، على اعتبار أن "المنتوج الفلاحي المحلي متوفر من ناحية الكمية والنوعية".

ودعا عليوي، من جهة أخرى، إلى إيلاء المزيد من الدعم  للفلاح ومرافقته كونه يعد عنصرًا فعالًا للحفاظ على الأمن الغذائي، مشيرًا لقرب انشاء الفدراليات الفلاحية لترقية مختلف الشعب الفلاحية والمنتجة للحليب.

وارتفعت في الأسابيع الأخيرة أسعار البطاطا لتكسر حاجز 100 دينار للكيلوغرام، فيما برّرت الحكومة ذلك بنقص المعروض في هذه الفترة مرجحة إن تعود الأسعار الى نصابها بعد دخول غلة الموسم الجديدة بعد نحو شهر من الآن.

وأمام الضغط الذي شكله ارتفاع الأسعار على الحكومة نظرًا لكون البطاطا مادة استهلاكية من الدرجة الأولى بالنسبة للجزائريين، طرحت إمكانية استيراد كميات بشكل مؤقت لضبط السوق، لكن فلاحين وخبراء أبدوا مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى التأثير على المنتوج المحلي وتكبيد الفلاحين خسائر كبيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كمال رزيق: الاستيراد سيكون آخر حلّ لكسر المضاربة في السوق

البطاطا.. من بوتفليقة إلى تبّون