09-مايو-2023
نيزك

نيزكّ يمرّ عبر سماء الجزائر (الصورة: فيسوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف مركز  البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية، عن رصد كرة نارية أو ما يعرف بالنيزك ليلة 7 إلى 8 أيار/ماي، حوالي الساعة 23 و59 دقيقة بالتوقيت المحلي.

مركز البحث في علم الفلك: الظاهرةُ لا علاقة لها بالنشاط الزلزالي

وقال المركزُ في بيان له إنه "تم الإبلاغ عن هذه الظاهرة من قبل العديد من المواطنين في مناطق مختلفة من الوطن"، وأضاف: "كانت الكرة النارية ساطعة ًجدًا وأنتجت ذيلًا ضوئيًا مستمرًا دام عدة ثوان من الغرب إلى الجنوب الشرقي

وأشار مركز علم الفلك أن "الجرم السماوي الذي شوهد، هو عبارة عن نيزك التقطته قوة الجاذبية الأرضية ودخل بعد ذلك الغلاف الجوي لكوكبنا بسرعة فوق صوتية".

ووفقًا للحسابات الأولية، فقد قدرت كتلة النيزك بحوالي 10 كيلوغرامات، أما ارتفاع الكرة النارية أثناء الوميض الضوئي الأول فقدر بحوالي 25 إلى 40 كلم في السماء، حسب البيان ذاته.

من جهة أخرى، طمأن المركز المواطنين أن هذه الظاهرة الفكية طبيعية تحدث بانتظام في العالم بوتيرة 10 مرات في السنة تقريبًا بنفس طاقة النيزك الذي رصد، كاشفًا أن " الظاهرة ليست لها علاقة بالنشاط الزلزالي".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات توثّق لحظة سقوط الشهاب في مناطق مختلفة من التراب الوطني ليلة الأحد الماضي، ما فتح باب التساؤل والنقاش مع اختلاف التأويلات حول الظاهرة.