23-ديسمبر-2020

19 مخبرًا انضم إلى مبادرة وزارة الصحة لحد الآن (الصورة: AFP)

أعلنت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات، الأربعاء، عن الأسعار النهائية التي تخص التحاليل الخاصة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا.

الوزارة أكدت أن قائمة المخابر تبقى مفتوحة أمام الجميع

وحسب بيان وزارة الصحة، اليوم، فإن سعر الاختبار الفيزيولوجي "بي. سي. أر" بلغ 8800 دينار، والاختبار المضاد الجيني فتم تسقيفه عند 3600 دينار، أمّا الاختبار السيرولوجي، فقد تم تحديد سعره بـ2200 دينار جزائري.

ونشرت الوزارة في البيان ذاته، قائمة المخابر التي انضمت إلى هذا الاقتراح والتي بلغ عددها 19 مخبرًا، على أن تبقى مفتوحة أمام مخابر أخرى.

وكشفت الوزارة، بداية الشهر الجاري عن التوصل إلى اتفاق مع مخابر التشخيص بالأشعة يقضي بخفض أسعار كشف "بي. سي. أر" الخاص بفيروس كورونا إلى 8800 دينار والسكانير إلى 7000 دينار.

وأوضح الوزير عبد الرحمان بن بوزيد، أنّ "هذه القرارات ستدخل حيز التنفيذ بداية من اليوم وهذا لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد حسب الظرف الوبائي".

ودعا بن بوزيد، مراكز ومخابر أخرى للالتحاق بهذه المبادرة، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها بعض الفئات الاجتماعية التي يصعب عليها القيام بهذه التحاليل والفحوصات.

وكانت النقابة الجزائرية لمخابر التحاليل الطبية "سلام"، عارضت اتفاق وزارة الصحة، الرامي إلى تسقيف أسعار فحوصات السكانير والتحاليل البيولوجية للكشف عن فيروس كورونا، الذي أُعلن عنه بموجب اتفاقية بين الوزارة الوصية وجمعية أطباء مراكز الأشعة وممثلي 11 مخبرا بيولوجيا عبر الوطن.

وانتقد بيان النقابة الاتفاق واعتبرته "جزئيًا وهامشيًا ولا يلزم إلا أصحابه، كما أنّه لا يشكل حلاًّ مناسبًا لقضية أسعار التحاليل الطبية الذي لن يكون، إلّا في إطار التعويض من قبل مصالح الضمان الاجتماعي".

من جهتها، أعلنت الحكومة، عن تخصيص منح مالية لتعويض فحوصات الكشف عن فيروس كورونا ابتداء من شهر كانون الثاني/جانفي المقبل.

وبالنسبة للتكاليف الـملتزم بها بعنوان الاختبار بواسطة "بي. سي. آر" فتقرر تعويضه بـ 3500 دينار، فيما خصصت مبلغ 1500 دينار بالنسبة للتكاليف الـملتزم بها بعنوان الاختبار السريع للمضادات الجينية "كوفيد-19".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة المخابر الطبية تعارض اتفاق تسقيف تكاليف كشوفات كورونا

بداية من جانفي.. تعويضات مالية لفحوصات كورونا