28-سبتمبر-2022
ارتفعت أسعار الأدوات المدرسية في الجزائر لأكثر من 150 في المائة

ارتفعت أسعار الأدوات المدرسية في الجزائر لأكثر من 150 في المائة (الصورة: GETTY)

قال المدير العام للأنشطة التجارية وتنظيمها بوزارة التجارة سامي قلي إن ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية راجع إلى توقف عجلة الإنتاج في السنوات الماضية بسبب جائحة كورونا وعودتها بوتيرة منخفضة مقارنة بما كانت عليه.

مدير الأنشطة التجارية:  أسواق الرحمة التي استحدثتها وزارة التجارة لبّت احتياجات المواطنين

وأوضح قلي لدى استضافته ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن أسواق الرحمة التي استحدثتها وزارة التجارة لبيع الأدوات المدرسية "لبت الطلبات المشروعة للمواطنين وأعطت ديناميكية للدخول الاجتماعي بشهادة الجميع وعلى رأسهم أولياء التلاميذ".

وتابع "باشرنا في هده التحضيرات مند بداية شهر نيسان/أفريل من السنة الجارية، حيث كانت هناك اجتماعات مكثفة مع كل الشركاء والفاعلين سواء كانت هيئات رسمية أو قطاعات وزارية وبالأخص المهنيين والمنتجين المحليين حيث التمسنا لديهم حسًا كبيرًا بالمسؤولية".

من جهة أخرى، شدد قلي على توفر الجزائر على إمكانيات الاستثمار في هذا المجال بفضل قانون الاستثمار وكذا الخبرة الكبيرة التي اكتسبها المستوردون والمهنيون البالغ عددهم اليوم 58 مهنيًا العديد منهم اليوم يستثمر في إنتاج الأدوات المدرسية.

وفي حديث عن أخلقة العمل التجاري والنتائج المتوصل إليها قال المسؤول ذاته إنه من بين التوصيات التي رفعت إلى السلطات العليا للبلاد مراجعة الترسانة القانونية سواء كانت قوانين أو مراسيم تنفيذية "فيما يتعلق بقطاع التجارة كل النصوص اليوم تم ضبطها على غرار القانون رقم 04- 08 المتعلق بالنشاطات التجارية وكذا القانون رقم 04-02 المتعلق بالممارسات التجارية والقانون 03-03 المتعلق بالمنافسة وقد تم عرضها على الجهات المختصة.