22-فبراير-2020

وزارة التربية تعتبر إضرابات الأستاذة غير قانونية (الصورة: وزارة التربية/ تويتر)

فريق التحرير - الترا جزائر

عقب خطاب الرئيس عبد المجيد تبون، الذي أكد فيه أن الإضرابات القطاعية في الوقت الراهن "غير بريئة"، حذّرت وزارة التربية الوطنية، اليوم السبت، الأساتذة من الوقفات الاحتجاجية "المغلوطة"، التي تدعوا إليها جهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشدّدة على عدم الانسياق وراءها.

الوزير محمد أجعوط حذّر من دعوات الاحتجاج التي لا تستند لأي إطار قانوني مسموح به

وشدّد بيان لوزارة التربية أنه على كل المنتسبين لها مطالبون بـ "توخّي الحيطة والحذر، من الدعوات المغلوطة إلى الاحتجاجات في قطاع التربية، التي نُشرت عبر وسائط التواصل الاجتماعي".

وتابع البيان الذي اطلع عليه "الترا جزائر"، أن "الدعوات للاحتجاج لا تستند لأيّ إطار قانوني مسموح به، فضلًا عن عدم احترام الإجراءات والواجبات القانونية المنصوص عليها في التشريع العام، وتلك المنصوص عليها في القانون الأساسي الخاص ذي الصلة".

وأكدّ المصدر، أن وزارة التربية تسعى إلى انتهاج مقاربة تشاركية بين كل الشركاء الاجتماعيين، كما أنها "شرعت في عقد لقاءات ثنائية ودورية مع كافة الشركاء الاجتماعيين ابتداء من 20 شباط/فيفري الجاري، التزامًا بالوعد الذي قطعه وزير التربية الوطنية، أثناء اللقاء الذي جمعه بالرؤساء والأمناء العامين للتنظيمات النقابية المعتمدة في قطاع التربية".

وفي السياق، أضافت الوزارة أنها تدرس بعناية بالغة الانشغالات المرفوعة، وتعمل من خلال العمل الجواري الذي يقوم به إطاراتها على المستوى المحلّي، بالإصغاء والعمل على التهدئة والإقناع، ويبقى الحوار هو السبيل الوحيد لبسط الهدوء في القطاع والحفاظ على جميع المصالح، بحسب الوزارة.

ويستعد الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف"، للدخول في احتجاج عبر المؤسّسات التعليمية بولايات الوطن، بداية من هذا الأسبوع، للرفع من مكانة المربي وتحقيق التحوّل إلى مجتمع المعرفة الذي تتطلّبه الجزائر الجديدة.

وهدّدت "الأنباف"، بتنظيم مسيرة بالجزائر العاصمة مصاحبة للوقفة الاحتجاجية، للمطالبة بتحسين الظروف المهنية والاجتماعية لعمال التربية والتكوين، إذا بقى الحوار مسدودًا بين النقابة والوزارة الوصية، واستنكرت النقابة "ظاهرة الاعتداءات الهمجية التي باتت تطال الأساتذة والإداريين، وكل مستخدمي القطاع داخل حرم المؤسّسات التربوية، وطالب بالإسراع في إيجاد آليات قانونية لحمايتهم".

كما "عنّفت" مصالح الأمن مسيرة أساتذة التعليم الإبتدائي، التي دعت إليها التنسيقيّة الوطنية للمعلمين (قيد التأسيس)، بحر الأسبوع الفارط، ومنعت تحوّلهم نحو قصر الحكومة للمطالبة بتلبية انشغالاتهم الاجتماعية والبيداغوجية المرفوعة منذ خمسة أشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عنف أمني في مواجهة مسيرة أساتذة الابتدائي بالعاصمة

مسيرة الكرامة.. كفاح أساتذة الجزائر المتعاقدين