25-يناير-2022

(الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

نفى المفتش المركزي بوزارة التربية، بوعلام بلعور، تسجيل حالات وفاة وسط التلاميذ بسبب جائحة كورونا "كوفيد-19"، مؤكدًا أن العودة لمقاعد الدراسة ستكون هذا الأحد.

مفتش وزارة التربية أكّد أن العودة إلى مقاعد الدراسة ستكون الأحد المقبل

واعترف بلعورلدى نزوله، اليوم الثلاثاء، ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الاذاعية الأولى، بتسجيل إصابات وسط التلاميذ والأساتذة والمؤطرين بهذا الفيروس.

كما أضاف في الصدد أن "وزير التربية أعطى تعليمات لمديري التربية عبر الوطن لتعقيم وتنظيف كل المرافق التربوية خلال مدة تعليق الدراسة استعدادًا لعودة التلاميذ الأحد القادم".

وشدّد على ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي في الوسط المدرسي في وقت يتواجد فيه أكثر من 2000 مفتش في الميدان  للتدخل ووضع حد لأي تراخي في الالتزام بالاجراءات الوقائية.

وأوضح بوعلام بلعور أن "نسبة التلقيح في الوسط المدرسي بلغت 33 بالمئة خلال حملات التلقيح السابقة"، مبديا ارتياحه للمنحى التصاعدي الذي تشهده الحملة الرابعة وسط عمال قطاع التربية، التي انطلقت الأحد وتختتم هذا الخميس.

وأشار المتحدث إلى أن "تعليق الدراسة لمدة أسبوع لا يؤثر تماما على تنفيذ البرامج دون التقليص أو الإنقاص من حجمها الساعي"،  مضيفا أن "وزارة التربية اتخذت كافة الإجراءات في حال حدوث أية استثنتاءات."

ودعا المفتش المركزي بوزارة التربية التلاميذ إلى متابعة ومشاهدة الدروس المقدمة على قناة المعرفة للتلفزيون العمومي أو الأرضية الرقمية للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بُعد.

وهنا حذّر المفتش الوزاري من "الإقبال على الدروس الخصوصية، التي غالبا ما تتم في أماكن يتواجد فيها أكثر من 30 تلميذ وتتنافى مع إجراءات السلامة والوقاية من خطر الاصابة بفيروس كورونا."

وأشار إلى أن وزارة التربية الوطنية أصدرت بيانًا توضح فيه أسباب التعليق والإجراءات الواجب اتخاذها من طرف جمعيات أولياء التلاميذ والشركاء الاجتماعيين للحد من انتشار الوباء.

وختم بأن "تعليق الدراسة لا يعني عطلة واستغلالها من طرف العائلات للخروج مع أبنائهم للمنتزهات وفضاءات اللعب وبذلك المساهمة في انتشار الوباء."

والأسبوع الماضي، قرّر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تعليق الدراسة لمدة 10 أيام، بعد التفشي الكبير للفيروس في الوسط التربوي.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، إن موجة الإصابات بفيروس كورونا حاليًا قاسيةٌ جدًا على التلاميذ، محذرًا من تهاون الأولياء في حماية أبنائهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قرارٌ رئاسي.. تعليق الدراسة في المدارس لمواجهة كورونا

وزير الصحة: الموجة الرابعة لكورونا قاسيةٌ جدًا على التلاميذ