19-يناير-2022

(الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قرّر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأربعاء، تعليق الدراسة لمدة 10 أيام، وذلك ابتداءً من يوم غد الخميس، بعد التفشي الكبير للفيروس في الوسط التربوي.

الجزائر سجّلت عديد الإصابات بكورونا في المدارس مع انتشار متحوّر "أوميكرون"

وخرج اجتماع استثنائي ترأسه الرئيس تبون، اليوم، لتقييم الوضع الوبائي في البلاد، وذلك بحضور أعضاء اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، والحكومة، إلى "تعليق الدراسة لمدة 10 أيام في الأطوار التعليمية الثلاث (الابتدائي، المتوسط، والثانوي)، ابتداء من الخميس 20 كانون الثاني/جانفي الجاري".

وفي المقابل، منح رئيس الجمهورية، لمسؤولي الجامعات والمراكز الجامعية صلاحية اتخاذ قرار غلق الجامعات، وفق بيان الرئاسة.

وأوضح هنا: "أما بخصوص قرار غلق الجامعات، فيعود إلى مسؤولي المؤسسات والمراكز الجامعية، مع مراعاة رزنامة الامتحانات وإمكانية إعادة برمجتها للطلبة."

كما أمر الرئيس بـ "توفير اختبارات الكشف عن كورونا بكل أنواعها وبكميات وافرة، مع تسهيل اقتنائها لفائدة المواطنين في جميع مناطق البلاد وفي كل الظروف."

وكشف اجتماع الرئاسة بأن "94 بالمائة من حالات الوفيات جراء "كوفيد-19" لم تتلق التلقيح"، داعيًا إلى "التلقيح لتحقيق المناعة الجماعية".

وشدّد أيضًا على ضرورة احترام جميع الإجراءات الوقائية في كل الفضاءات التجارية والمرافق العامة، مع تسليط عقوبة الغلق الفوري لكل من يثبت تقاعسه في احترام هذه الإجراءات، بما في ذلك وسائل النقل الجماعي.

وفي رقم رسمي، سجلت مدير التربية للجزائر شرق أزيد من 500 حالة من بين أكثر من 1000 إصابة مؤكدة بمستشفيات الجهة الشرقية، وفق ما قدّمه مدير التربية للجزائر شرق، نذير خنسوس.

وأوضح خنسوس في تصريح للإذاعة الجزائرية "إن أكثر من 500 تلميذ أصيبوا بالفيروس، بينما بلغ عدد الإصابات لدى الأساتذة 440 والإداريين والعمال 128 حالة".

وسبق وأن منح وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مدراء التربية في الولايات صلاحية اتخاذ قرارات غلق المؤسسات التعليمية، التي تسجّل إصابات بفيروس كورونا فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رقم مخيف.. إصابات "كوفيد-19" تتخطى حاجز الـ1000 حالة

وزارة الصناعة الصيدلانية تحذّر من احتكار وتخزين أدوية كورونا