19-يناير-2022

(الصورة: في بلادي)

الترا جزائر - فريق التحرير

حذّرت وزارة الصناعة الصيدلانية، المؤسسات الصيدلانية ومخابر الدواء، من عملية تخزين الأدوية التي تدخل في بروتوكول الوقاية من فيروس كورونا "كوفيد-19".

عقوبات صارمة ضدّ المضاربين بأدوية فيروس كورونا وأسعارها

ووفق تسخيرة وزارية تحمل رقم 23، صادرة عن الوزارة الوصية، الأربعاء، فإن "وزارة الصناعة الصيدلانية أمرت كل المؤسسات الصيدلانية ومخابر إنتاج الدواء، بالتجند وتموين السوق الوطنية، بالأدوية المستعملة في البروتوكول الصحي الوقائي من كوفيد 19".

وأرفقت مراسلة الوزارة بجدول يتضمن أسماء هذه المواد الصيدلانية، ويتعلق الأمر بستة أصناف، تتفرع عنها أدوية "الباراسيتامول" والمضادات الحيوية إضافة إلى فيتامينات "دي 3"، و"س" وكذا أقراص الزنك والمغنيزيوم.


وشدّدت الإرسالية على تزويد جهاز اليقظة بالبرامج التقديرية لإنتاج وتوزيع هذا الدواء، بصفة دورية أسبوعية، بداية من يوم 20 كانون الثاني/جانفي وإلى غاية 2 آذار/مارس المقبل.

وفي الصدد، توعّدت بـ "اتخاذ عقوبات صارمة ضد كل مؤسسة صيدلانية تقوم بتخزين الأدوية، أو المضاربة بأسعارها أو بيعها بقيود."

وبالنظر إلى الوضع الوبائي، تضيف الوزارة أنه "تلتزم المخابر والمؤسسات الصيدلانية بتحرير مخزون هذه الأدوية، وكذا كل كمياتها الموجودة على مستوى مصانع الدواء، بعد أقل من 48 ساعة من إنتاجها، ووضعها تحت تصرف مؤسسات التوزيع، قصد تموين الصيدليات".

وفي بيان آخر، أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية عن تسخير المؤسسات الصيدلانية لرفع القدرة الإنتاجية للأدوية المستعلمة في علاج كورونا.

وأمس الثلاثاء، سجّلت الجزائر رقمًا قياسيًا للإصابات اليومية بالوباء، بإحصاء 810 حالة جديدة و12 وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما تماثل 435 مريضا للشفاء.

وبذلك، بلغ العدد الإجمالي للإصابات 227559 حالة، بينما بلغ مجموع المتماثلين للشفاء 155627 مصابا والعدد الإجمالي للوفيات 6435 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشديد الرقابة على مخزون أدوية "كوفيد - 19"

تحسبًا للموجة الرابعة.. توفير أزيد من مليوني علبة "لوفينوكس"