02-أغسطس-2021

(الصورة: نيوبرس)

فريق التحرير - الترا جزائر

ألزمت وزارة الصناعة الصيدلانية، مؤسسات التوزيع بالجملة للأدوية، بتصريح أسبوعي حول مخزوناتها من الأدوية المستعملة في مواجهة مرض "كوفيد - 19".

وتأتي هذه التعليمة في وقت باتت الصيدليات على المستوى الوطني تشتكي من نقص إمدادها بهذه الأدوية 

وذكرت الوزارة في تعليمة لها صادرة اليوم، أن المديرين التقنيين للمؤسّسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة ملزمون بالتصريح الأسبوعي بمستوى مخزونات المواد الصيدلانية وفقا لنموذج وضعته الوزارة على موقعها الالكتروني.

وتضم قائمة المواد الواجبة التصريح، الأدوية المضادة لتخثر الدم، والمسكنات ومضادات الحمى ومضادات الالتهاب وهي أدوية شائعة الاستعمال لمواجهة أعراض فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة التي أنشئت حديثًا بهدف تسهيل قيام صناعة صيدلانية في الجزائر، إن هذا النظام غرضه التتبع الدائم لمخزونات الأدوية المستعملة في التكفل بمرضى "كوفيد - 19".

وتأتي هذه التعليمة في وقت باتت الصيدليات على المستوى الوطني تشتكي من نقص إمدادها بهذه الأدوية في ظل الطلب الكبير عليها الذي فرضته هذه الموجة من الوباء.

وتريد الوزارة من خلال إلزامية التصريح بالمخزونات، منع عمليات المضاربة والتلاعب في أسعار هذه الأدوية المقننة، والتي أصبح بعضها يعرض في السوق السوداء بأثمان مرتفعة.

وتحركت وزارة الصناعة الصيدلانية، مؤخرًا لرفع كل القيود والرسوم المتعلقة باستيراد مكثفات الأكسجين، كما ألزمت الصيدليات ببيع هذه المكثفات بثمن ثابت قيمته 115 ألف دينار جزائري، ما يعادل حوالي 700 دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو مصلحة كورونا.. إيقاف 5 موظفين بالمستشفى الجامعي لقسنطينة

خرق قرار حظر السباحة.. هل تنقل مياه البحر فيروس كورونا؟