27-أبريل-2020

وزارة التربية تواصل مشاوراتها مع النقابات إلى غاية الخميس (الصورة: فيسبورك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزارة التربية، اليوم الاثنين، أنه لا وجود لسنة بيضاء بخصوص السنة الدراسية 2019/2020، بالنظر إلى مستوى التقدّم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث، التي توقفت منذ 12 آذار/مارس الفارط بسبب وباء فيروس كورونا.

وزارة التربية اقترحت الدراسة لأربعة أسابيع وإنهاء الموسم الدراسي

وقال وزير التربية، محمد واجعوط، في كلمة له خلال لقائه التشاوري مع جمعيات أولياء التلاميذ، لتقديم اقتراحاتهم فيما يخصّ كيفية تنظيم ما تبقى من السنة الدراسية، إنه "لا يمكن اعتبار هذه السنة الدراسية بيضاء، بالنظر إلى مستوى التقدّم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث، سيما وأن الفصل الثالث محدّدة بأربعة أسابيع على أقصى تقدير".

وشدّد الوزير واجعوط، على أن اللقاءات التشاورية مع الأسرة التربوية تصبّ في "كيفية تنظيم الامتحانات والاطلاع كذلك على مستوى التقدم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث في حالة تمديد اجراءات الحجر الصحّي، أو في حالة رفعه وفق إجراءات ملائمة تسمح بمزاولة النشاط التعليمي".

وفي السياق، قدّم الوزير اقتراحات مبدئية للتمكّن من الخروج بتصور توافقي يتضمّن حلولًا بديلة، في حالة مواصلة تعليق الدراسة أو استئنافها في المؤسّسات التربوية بعد رفع الحجر الصحّي.

واقترحت الوازرة على لجان أولياء التلاميذ، إمكانية "تقليص الفترة الزمنية الخاصّة بالفصل الثالث والتي على أساسها يمكن استئناف التدريس، وإجراء التقويم البيداغوجي والتي قدرتها الوزارة الوصية من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بالاعتماد على نظام تعديل التعليمات، إلى جانب تحديد آخر تاريخ يستحيل بعده استئناف الدراسة في حالة تمديد إجراءات الحجر".

ونوّه واجعوط بأن "المشاورات ستتواصل مع كافة الشركاء الاجتماعيين، للإصغاء إلى كافة الاقتراحات حول هذه المسألة التي تتعلق بالمصير الدراسي للتلميذ".

وأعرب المتحدث عن "الوصول بعد استكمال المشاورات مع كافة الشركاء إلى اقتراحات بناءة، ترضي التلاميذ والأولياء وكافة الأسرة التربوية وتخدّم مصلحة البلاد"، مشيرًا إلى أن "ما يهمّنا هو سلامة وصحّة التلاميذ والاساتذة وجميع مستخدمي القطاع".

وباشرت وزارة التربية بداية من اليوم، مشاوراتها مع الشركاء الاجتماعيين لمناقشة مصير السنة الدراسية الحاليّة، سيما ما تعلق بامتحانات نهاية السنة للأطوار الثلاثة، في ظلّ تمديد أو تعليق الحجر الصحّي الذي فرضته الحكومة بسبب جائحة كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بإشراك النقابات.. وزارة التربية تفصل في مصير السنة الدراسية يوم 29 أفريل

وزارة التربية: لا تغيير في رزنامة الامتحانات النهائية لحدّ الآن