23-يوليو-2020

الفريق السعيد شنقريحة، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي (الصورة: وزارة الدفاع)

فريق التحرير - الترا جزائر

فندت وزارة الدفاع الوطني، اليوم الخميس، التصريحات المنسوبة إلى رئيس أركان الجيش، الفريق السعيد شنقريحة، بشأن تطورات الوضع في ليبيا.

الدفاع: الرئيس هو السلطة الوحيدة المخولة دستوريا لإصدار المواقف الرسمية للجمهورية

وجاء في بيان لوزارة الدفاع اطلع عليه "الترا جزائر"، أن "بعض الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت أخبارًا كاذبة لا أساس لها من الصحة تنسب تصريحات مزعومة إلى رئيس أركان الجيش".

ووصف البيان ما تروجه هذه الصفحات بـ "المغالطات الهادفة إلى زرع البلبلة وتوجيه الرأي العام الجزائري نحو الاصطفاف خلف أجندات مشبوهة".

وأكدت الوزارة أنّ "هذه الأجندات لا تخدم المسعى المشرف والموقف الثابت الذي دأبت الجزائر دوما على اتخاذه تجاه الوضع في ليبيا الشقيقة".

وأشارت إلى أن "موقف الجزائر الثابت تجاه الوضع في ليبيا، وفقا لما أكده رئيس الجمهورية في عدة مناسبات، بوقوف الجزائر على مسافة واحدة من جميع أطراف الصراع الليبي والدعوة إلى حوار ليبي – ليبي بنّاء، يفضي إلى حل سياسي دائم يضمن الاستقرار والازدهار للشعب الليبي الشقيق".

وشدد المصدر: "رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، هو السلطة الوحيدة المخولة دستوريا لإصدار المواقف الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تجاه القضايا الدولية والإقليمية الحساسة".

ويأتي تكذيب وزارة الدفاع مرافقًا لتلويح مصريٍ بإرسال قواتٍ من الجيش إلى الجهة الغربية بليبيا، بدواعي الدفاع عن الأمن القومي (المصري).

وكان وزير الخارجية، صبري بوقدوم، حذّر أمس الأربعاء، في حوار مع قناة روسيا اليوم، من تصرفات قد تؤدي إلى تقسيم ليبيا، داعيا جميع الأطراف إلى الحفاظ على وحدة البلاد وسيادتها.

وتطرق بوقدوم إلى المقاربة الجزائرية لحل الأزمة الليبية والتهديدات التي قد تطال من جرّائها دول جوار ليبيا المباشر (الجزائر، مصر وتونس) أو الجوار الكبير كالتشاد والنيجر والسودان وحتى مالي، التي أثر الوضع الليبي عليها بشكل كبير.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوقدوم: لا حلّ عسكريًا لأزمة ليبيا ويهمّنا استئناف الحلّ السياسي

المؤسسة العسكرية تفصل في مسألة مشاركة الجيش خارج الحدود