27-مارس-2023

وزير التجارة الطيب زيتوني (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إن الأزمة اليوم باتت في جانب المضاربين، بعد الإجراءات المتخذة لوقف التلاعب بأسعار المواد المدعمة.

وزير التجارة: لا توجد ندرة في المواد الأساسية بل هناك تذبذب في بعض المناطق

وأوضح زيتوني في تصريحات للإذاعة الجزائرية، أنه لا توجد ندرة في المواد الأساسية، بل هناك تذبذب في بعض المناطق ناتج عن عدم التحكم في برنامج التوزيع.

وعزا الوزير الجديد الإشكال في السابق إلى عدم وجود أرقام حقيقية للاستهلاك وشبكة توزيع مدققة وهو ما لم يسمح بوضع خطة وطنية متساوية بين كل المناطق لإيصال المواد المدعمة.

ووفق المتحدث، فإن استهلاك الزيت بلغ يوميًا 1600 طن وتمت إضافة 4900 طن في السوق مع بداية شهر رمضان، بالنظر لوجود طلب متزايد على هذه المادة وعدم وجود أرقام دقيقة عن الحاجيات.

وشدد زيتوني على ضرورة وضع خطة توزيع مبنية على إحصائيات كل منطقة من حيث عدد المواطنين وكمية الاستهلاك، ولهذا الأرقام هي ضرورية جدًا.

وأبرز الوزير أن التحكم في الأسعار ليست من صلاحيات وزارة التجارة، لأنها تخضع للعرض والطلب، باستثناء المواد المدعمة فقط كالزيت والسميد والسكر التي لا يمكن التلاعب في أسعارها.

ويزداد بشكل لافت استهلاك المواد المدعمة خاصة الزيت والسكر والسميد والحليب في شهر رمضان، وهي مواد تدخل في صناعة حلويات تقليدية تعرف إقبالًا كبيرًا في هذا الشهر.