20-يناير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير التربية الوطنية، الخميس، عن إطلاق عمليتين جديدتين بشأن اللوحات الإلكترونية في المدارس قبل الدخول المدرسي المُقبل (2022-2023).

بلعابد: لحدّ الآن ثمان مدارس تربوية تقدّم الدروس عبر اللوحات الإلكترونية

وأوضح الوزير بلعابد، خلال ردّه على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني، أن "مشروع تعميم استعمال الألواح الإلكترونية بالمدارس يعدُّ من بين الآليات التي اعتمدتها الوزارة لتخفيف ثقل المحفظة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".

وأضاف: "سيتم تجسيد عمليتين إثنتين قبل بداية الدخول المدرسي المقبل 2022 -2023، الأولى مخصصة لتوفير عدد كبير من الألواح الإلكترونية لفائدة تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي"، مشيرًا إلى أن "الدولة خصّصت اعتمادًا ماليًا لاقتناء الألواح الالكترونية ولواحقها".

أما العملية الثانية، حسب بلعابد، فهي مخصصة لـ"تجهيز 50 فوجًا تربويًا بألواح إلكترونية ولواحقها بمعدل 30 لوحة لكل قسم، وهذا في إطار اتفاقية مبرمة بين الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ومؤسسة سوناطراك في 9 أيلول/سبتمبر 2021".

كما أبرز أن قطاعه الوزاري قام لحد الآن بـ"تجهيز 5 أفواج تربوية على مستوى ثماني مدارس ابتدائية بألواح إلكترونية بمعدل 150 لوحة إلكترونية لكل مدرسة".

كما أكد وزير التربية أن وزارته ستعمل في هذا الإطار إلى غاية الوصول إلى الهدف المرجو وهو وضع حد لثقل المحفظة والتكفل الأمثل بالتلاميذ.

وفي شأن آخر، ذكّر الوزير بلعابد بإعادة النظر في كثافة ونوعية البرامج الدراسية، معلنًا عن "تنصيب بتاريخ 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، المجلس الوطني للبرامج الذي كان من بين أهداف تنصيبه مواكبة المرحلة التي عرفها المجتمع الجزائري خلال السنتين الأخيرتين والتكيّف معها".

ولفت إلى أن هدف المجلس أيضًا "السعي في خارطة الطريق لتحقيق الأهداف المسطرة من طرف الوزارة وبالتالي تجسيد قرارات رئيس الجمهورية في مجال التربية والتعليم، خاصة في التفتح على اللغات الأجنبية وإعادة النظر في نظام التقويم والتقييم والعناية اللازمة للتعليم الابتدائي".

وشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلنت الحكومة عن تعميم استعمال اللوحات الإلكترونية في المؤسسات التربوية تدريجيًا، غير أن المشروع بقي حبيس الأدراج.

ووقتها، أكد الوزير الأول السابق عبد العزيز جراد، "توفير اللوحة الإلكترونية لكل المتمدرسين على المستوى الوطني وتوزيعها تدريجيًا على كل المدارس الابتدائية."

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكومة تعلن الشروع في تعميم اللوحات الإلكترونية بالمدارس

الحكومة تدرس حلولًا للتخفيف من ثقل المحفظة