18-يناير-2023
ماتيو بيانتيدوسي

وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي (الصورة: الاتحاد)

فريق التحرير - الترا جزائر

ذكر وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، أن هناك تقدمًا كبيرًا في اتفاق التعاون الأمني مع إيطاليا المرجح أن يتم التوقيع عليه خلال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية للجزائر.

السفير الجزائري في روما تطرق في لقائه بوزير الداخلية الإيطالي إلى قضية الهجرة السرّية

وجاء كلام الوزير الإيطالي، خلال لقائه مع السفير الجزائري بروما، عبد الكريم طواهرية، حيث تحدث المسؤولان عن الإطار القانوني الثنائي، لاسيما لجنة متابعة الاتفاق الجزائري-الإيطالي بشأن حركة الأشخاص، فضلًا عن مشروع اتفاق التعاون الأمني قيد الاستكمال.

وأعرب بيانتيدوسي في هذا الصدد، وفق ما نقله بيان السفارة، عن ارتياحه الكبير للتقدم المحرز بشأن نص الاتفاق، مؤكدًا استعداده لتعميق المناقشات مع نظيره الجزائري خلال هذه الزيارة أو في إطار زيارة عمل رسمية أخرى إلى الجزائر.

كما تناول اللقاء، مختلف ملفات التعاون الثنائي، من الطاقة إلى الشراكة الاقتصادية، إلى جانب الملفات الأمنية التي أعرب بشأنها عن ارتياحه للتعاون المتميز بين مصالح الأمن للبلدين حول المسائل ذات صلة بالإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان.

وتطرق السفير الجزائري، إلى قضية الهجرة السرّية حيث أكد أن الجزائر تسعى بجميع الإمكانيات لحماية الحدود والساحل ومحاربة المصادر التي تغذي هذه الظاهرة.

وأضاف أن المصالح القنصلية بالسفارة تجري بانتظام جلسات الاستماع اللازمة لتحديد هوية المهاجرين السريين المشتبه في كونهم جزائريين والموقوفين في سردينيا وجنوب إيطاليا.

وأجرى السفير الجزائري أيضًا محادثات محافظ روما، برونو فراتاسي، حيث تطرق معه إلى واقع التعاون الثنائي، لا سيما الملفات التي يمكن مناقشتها خلال هاته الزيارة.

وتطرق السفير خلال لقائه مع محافظ روما للمسائل السياسية والاقتصادية الثنائية، لاسيما المتعلقة بالجالية الجزائرية المقيمة في إيطاليا، مشيرًا إلى إنشاء "اتحاد الجزائريين المقيمين في إيطاليا"، مشيدًا هنا بدور الباحثين الجزائريين المقيمين في إيطاليا.

كما اغتنم الفرصة لإثارة بعض الانشغالات، لاسيما تلك المتعلقة بقابلية تحويل رخص السياقة الجزائرية.

وبحث الدبلوماسي الجزائري أيضًا، خلال الاجتماعين، وفق بيان السفارة، العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما أوكرانيا والملف الليبي ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

وينتظر أن تجري رئيسة مجلس وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، يومي 22 و23 كانون الثاني/جانفي، زيارة للجزائر تلتقي خلالها الرئيس عبد المجيد تبون والوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، وهي الزيارة الثالثة لرئيس وزراء إيطالي في غضون سنتين.