06-نوفمبر-2021

الرئيس تبون نشط رفقة نظيره الإيطالي ندوة صحفية بقصر الرئاسة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، السبت، تطابق وجهات النظر بين بلاده وإيطاليا فيما يتعلق بالملف الليبي، عقب محادثاته مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، الذي يزور الجزائر ليومين.

تبون: إيطاليا البلد الوحيد الذي وقف مع الجزائر خلال العشرية السوداء

وكشف الرئيس تبون، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي، أنه "تطرقنا أيضا مع الرئيس الإيطالي إلى المسائل الإقليمية والدولية"، مشيرا إلى "تطابق الرؤى النظر بالأخص حول الملف الليبي".

وقال عبد المجيد تبون إن "العلاقات بين البلدين، ستتقوى أكثر في المستقبل القريب جداً".

وأضاف: "هناك تطابق كبير في التوجه الاقتصادي مع الجانب الإيطالي خصوصًا أن إيطاليا معروفة باقتصاد متكون من مؤسسات اقتصادية صغيرة ومتوسطة؛ وهذا ما نريده في الجزائر".

وأعرب رئيس الجمهورية عن تفاؤله بعد اجتماع اللجنة العليا للبلدين للخروج بنتائج إيجابية وميدانية حقيقية لتعزيز الصناعة الجزائرية.

وأشار إلى أن "الجزائر سبق لها وأن أوفدت إلى إيطاليا الوزيرين المنتدبين المكلفين بالصناعة الصغيرة والمؤسسات الناشئة".

وجدد تبون التأكيد على الصداقة القوية والمتينة بين الجزائر وإيطاليا، موضحًا: "والعلاقات ليست وليدة اليوم بل هي قديمة واستقوت أثناء ثورة التحرير وكذلك في العشرية السوداء، وبالتقريب البلد الوحيد الذي وقف مع الجزائر هي إيطاليا".

من جانبه، أفاد الرئيس الإيطالي، أن المباحثات تطرقت أيضا إلى مجهودات بلده لدفع الاتحاد الأوروبي من أجل تفعيل دوره في منطقة جنوب المتوسط لأنه "باب تعاون يفتح على القارة الأفريقية"، مؤكدًا أن "الجزائر محورًا هامًا في  المنطقة".

وتابع ماتاريلا: "العلاقات الإيطالية الجزائرية هي علاقات متينة وقديمة العهد وهي علاقات استراتيجية ونحن نريد أن نعمل على تعزيزها وتمتينها".

كما أشار الرئيس الإيطالي إلى أن بلاده ترمي إلى "تعزيز العلاقات الثقافية مع الجزائر"، معربًا أيضا عن أمله في أن "يتم في المستقبل القريب عقد القمة الحكومية الإيطالية - الجزائرية، وهذا الأمر سيساهم في تمتين وتعزيز التعاون المشترك".

وختم الرئيس الإيطالي بأنه "مسرور جدًا" بقيامه غدًا الأحد بزيارة مدينة عنابة، حيث تتواجد الحديقة التي تحمل اسم "إينريكو ماتاي"، لأنها تعكس أهمية العلاقات القائمة بين البلدين.

 

الرئيس الإيطالي يصل إلى الجزائر في زيارة تدوم يومين

لعمامرة: الحل في ليبيا لن يتأتّى إلا بمسار ليبي - ليبي