17-نوفمبر-2021

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

جدد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الأربعاء، وفاء الجزائر بوعودها من حيث إمدادات الغاز المميع لكل زبائنها في أوروبا.

عرقاب قدّم شروحات على قانون المحروقات الجديد للمستثمرين في منتدى الدول المصدرة للغاز بأبو ظبي

وقال عرقاب، في تصريح نقلته الإذاعة الجزائرية، إن "الجزائر مستعدة لتلبية الطلبات الإضافية إن تطلب الأمر ذلك"، مؤكدًا "جاهزية سوناطراك للتكفل بكل الاحتياجات والاستثمارات الحالية والمستقبلية لشركاء الجزائر".

وأضاف وزير الطاقة، على هامش الاجتماع الوزاري الـ23 لمنتدى الدول المصدرة للغاز بأبو ظبي: "نحن أوفياء عن طريق سوناطراك بكل تعهداتنا التعاقدية وكذلك الطلبات الإضافية بالنسبة لزبائننا، وأن سوناطراك تطور حقولها وأعمالها وتزيد من إنتاجها".

وأردف: "الوفد الجزائري شارك في مائدة مستديرة حول الهيدروجين وكيفية تطوير هذه الطاقة الجديدة، واستعرض ما تملكه الجزائر من إمكانات هائلة من بنية تحتية وهياكل جاهزة لدى سوناطراك لكي تنشئ هذه الطاقة البديلة الجديدة، في تأكيد لجاهزية الجزائر لاستيعاب هذه الاستثمارات والمضي قدما في استغلال الطاقات الجديدة والمتجددة والانتقال الطاقوي".

وفي السياق، أشار إلى أن "مجمع سوناطراك متمكن من التكنولوجيا ولديه الكفاءة اللازمة للتأقلم مع هذه الطاقة الجديدة، لدينا تجارب الآن مع شركائنا في ألمانيا وإيطاليا في تطوير الهيدروجين".

وركّز عرقاب، في مشاورات عديدة مع عدة وزراء وكبريات الشركات في المحروقات، على قانون المحروقات الجديد والنصوص التطبيقية الجاهزة والظروف الملائمة للاستثمار في الطاقة خاصة مجال المحروقات.

وأكد الوزير على أن "اللقاءات تركت انطباعا جيدًا عند الشركات، التي التقينا بها حيث أبدوا اقتناعهم بقانون المحروقات الجديد كما اطلعوا على التقنيات الحديثة التي تعتمدها سوناطراك طوعيا لحماية البيئة كتخفيض انبعاث الغازات وتقنية نزع الكربون".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالفيديو.. أولى ناقلات الغاز الجزائري تصل إلى إسبانيا

مدير سوناطراك يجدد طمأنة الإسبان بعد وقف أنبوب المغرب