12-يونيو-2024
شرفة

يوسف شرفة، وزير الفلاحة(الصورة: فيسبوك)

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، أن المخزون الإستراتيجي من المواد الغذائية الأساسية يكفي لتموين السوق الوطنية لأزيد من سنة.

شرفة: جهّزنا 350 مركز جواري لتخزين أزيد من 50 مليون طن من المنتجات الغذائية واسعة الاستهلاك

وقال يوسف شرفة، خلال زيارة ميدانية قادته رفقة وزير الري، طه دربال، إلى ولاية الأغواط، الثلاثاء، إنّ "المخزون الإستراتيجي من المواد الغذائية الأساسية، على غرار الحبوب والبقول الجافة يكفي لتموين السوق الوطنية لأزيد من سنة قادمة."

وأوضح بأن" قطاعه قام بتخصيص 340 مليار دينار لإنجاز 30 منصة لوجستيكية تحتوي على 350 مركز جواري لتخزين أزيد من 50 مليون طن من المنتجات الغذائية ذات الاستهلاك الواسع لتلبية احتياجات المواطنين''.

وذكر الوزير بأن مردود حملة الحصاد والدرس بلغ هذه السنة 80 قنطارا من الحبوب في الهكتار الواحد، مؤكدا أن هذا الرقم مؤشر عن  نجاح الموسم الفلاحي. وأضاف: "سخرنا 11 ألف آلة حصاد ومخازن بطاقة 43 مليون قنطار من الحبوب."

وأكمل وزير الفلاحة في الصدد بأن "الدولة وفرت كل الظروف للاستثمار الفلاحي، بحيث يمكن للفلاح أن يتحصل على قطعة أرض صالحة للفلاحة بعد أسبوع من إيداع الطلب شريطة أن تتوفر لديه الإرادة والنية الصادقة للعمل والإنتاج''.

وخلال زيارته للأغواط، دشّن، شرفة، مجمعًا للتبريد والتخزين بسعة 10 آلاف متر مكعب، والذي أنجز على مساحة إجمالية تقدر بـ3 هكتار بمنطقة بوشاكر بعاصمة الولاية (الأغواط). ويضم المجمع 10 غرف للتبريد بدرجة موجبة و 3 غرف للتبريد بدرجة سالبة وثلاثة أجنحة للاستقبال والتوزيع والتجميد، وفقا للشروحات المقدمة.

كما زار الوفد الوزاري المستثمرة الفلاحية "الأطلس الصحراوية" (استثمار خاص)، والتي تتربع على مساحة حوالي 200 هكتار بإقليم بلدية عين ماضي، وتتضمن عدة شعب على غرار تربية المواشي والخيول والإبل والمائيات.