20-يونيو-2023

(تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

فاجأ وزير الفلاحة عبد الحفيظ هني نواب البرلمان بالقول إن سعر الكبش الحقيقي لا يجب أن يتعدى 35 ألف دينار أي نصف ما تسوق به الأضحية حاليا في الأسواق الجزائرية.

وزير الفلاحة:  الإشكال يكمن في الوسطاء الذين يرفعون السعر

وأيّد الوزير أمام النواب مضمون فيديو انتشر بقوة لأحد المواطنين على مواقع التواصل يشرح فيه بالدليل أن سعر كبش العيد لا يجب أن يتجاوز 35 ألف دينار عكس الأسعار المتداولة حاليا

وأبرز هني أن الإشكال يكمن في الوسطاء الذين يرفعون السعر، مشيرًا إلى أن السوق حر ولا يمكن التحكم فيه عكس الدواوين الوطنية التي يتم فيها بيع اللحوم بأسعارها الحقيقية.

 

أما بخصوص سعر الأعلاف، أكد الوزير أنها مدعمة في نقاط البيع الرسمية، في إشارة إلى أن التحجج بها لرفع السعر هو مجرد مبرر فقط.

وارتفعت أصوات النواب تفاعلا مع كلام الوزير الذي رآه بعضهم دليل عجز عن ضبط السوق مادام الأسعار الحقيقية أقل من نصف المتداولة.

وفي نقاط البيع الكثيرة المنتشرة في العاصمة الجزائرية، يتراوح سعر الكبش ما بين 7 إلى 10 ملايين سنتيم حسب الحجم والمواصفات الأخرى التي يبحث عنها الزبون في أضحية العيد.

وحاليا، تعرف أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا قياسيا حيث تفوق 2000 دينار للكيلوغرام، ما جعل الإقبال يتجه نحو اللحوم البيضاء التي ارتفعت هي الأخرى لما فوق 400 دينار.