20-أغسطس-2023
(الصورة: فيسبوك) وزير المالية لعزيز فايد

فريق التحرير - الترا جزائر

سيكون وزير المالية، لعزيز فايد، ممثلًا للرئيس عبد تبون في قمة مجموعة بريكس التي ستعقد بمدينة جوهانسبورغ في جنوب أفريقيا.

يعد وزير المالية من أبرز المشتغلين على ملف انضمام الجزائر لمنظمة "بريكس"

وسيحضر فايد وفق ما ذكرته وزارة المالية بتكليف من الرئيس تبون قمة بريكس في الفترة من 22 إلى 24 آب/أوت الجاري.

وفي كلمته بمناسبة ذكرى هجمات الشمال القسنطيني ومؤتمر الصومام، قال الرئيس عبد المجيد تبون إن الجزائر تحرز تقدما هاما في اتجاه توسيع شراكاتنا الاستراتيجية عبر العالم، لبعث ديناميكية اقتصادية مستقطبة للاستثمارات، ولتأكيد حضور الجزائر القوي وتأثيرها إقليميا ودوليا.

ويعد وزير المالية من أبرز المشتغلين على ملف انضمام الجزائر لمنظمة "بريكس" وسبق له إجراء عدة لقاءات في هذا الصدد مع سفراء دول أعضاء ومسؤولين في بنك التنمية التابع للمجموعة.

وفي حزيران/جوان الماضي، أجرى لعزيز فايد، بباريس، محادثات مع رئيسة بنك التنمية الجديد، التابع لمجموعة "بريكس" ديلما روسيف التي رحبت بطلب الجزائر الانضمام إلى البنك.

ويتوفر بنك التنمية الجديد الذي أنشئ سنة 2015 من طرف مجموعة "بريكس"، ويقع مقره في شنغهاي بالصين على رأسمال أولي يقدر بـ 100 مليار دولار أميركي.

وكان الرئيس تبون قد كشف بنفسه خلال زيارته للصين أن عن مساهمة الجزائر بأسهم تعادل بمليار ونصف المليار دولار داخل البنك الذي يفوق رأسماله البنك العالمي وبإمكانها حسبه، سحب أموالها دون إشكال.

وفي لقائه الأخير مع ممثلي وسائل الإعلام المحلية، قال تبون إن هناك اختلافا داخل الدول الأعضاء في بريكس على توسيع المنظمة، مشيرا إلى إمكانية دخول الجزائر كعضو مراقب.

وأكد الرئيس وجود اختلافات بين الأعضاء داخل المنظمة حول شروط توسيعها، وذكر أن الجزائر لا يمكنها أن تفرض نفسها على المنظمة كما أنها تمانع في الدخول كعضو مراقب في مرحلة أولى.