17-سبتمبر-2021

(الصورة: مغرب إيمارجون)

فريق التحرير - الترا جزائر
تعتزم الخطوط الجوية الجزائرية مباشرة مخطط  تطوير 2021-2025 يسمح لها بدعم مكانتها في السوق الجزائرية و حجز مكانة مرموقة في سوق النقل الجوي العالمي، خاصّة في الفضاء الأفريقي، حسبما أفاد به بيان لوزارة النقل.
 أكد بكاي على ضرورة اعتماد شركة الخطوط الجوية الجزائرية على مقدراتها الذاتية
وأوضحت الوزارة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تتمة للقاءات التي باشرها وزير النقل، عيسى بكاي، مع المديرية العامة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بهدف دراسة وضعيتها وإعداد مخطط إعادة هيكلتها وإصلاح تسييرها، مضيفًا أن المدير العام بالنيابة للخطوط الجوية الجزائرية، أعطى لمحة عامة عن الرؤية المستقبلية لتطوير الشركة والاستعداد لما بعد جائحة كورونا آخذًا بعين الاعتبار التغيرات الكبيرة التي يشهدها نشاط النقل الجوي على المستوى المحلي، الجهوي والدولي.
وفي هذا الإطار لخص جملة من الإجراءات الواجب اتخاذها لحجز "مكانة مرموقة" للشركة، خاصة في الفضاء الأفريقي الذي يشهد "تطورًا ملحوظًا" في جميع المجالات.
وشمل هذا المخطط، على وجه الخصوص، تدعيم مكانة الشركة في السوق الجزائرية وتطوير الخطوط الداخلية، تجديد أسطول الجوية الجزائرية وزيادة عدده مرحليًا بما يسمح بدخول السوق الأفريقية المتنامية، مراجعة النصوص القانونية والتنظيمية المسيرة لنشاط النقل الجوي، وكذا إعادة هيكلتها بخلق فروع لها متخصصة في النشاطات الثانوية للطيران.
وفي هذا الشأن، من المنتظر، حسب نفس المصدر، إنشاء شركة للصيانة قبل 31 كانون/ديسمبر المقبل وشركة الخدمات الأرضية في غضون سنة 2022.
ويشمل المخطط كذلك العمل على الانضمام إلى تكتلات مهنية معينة وترقية الوجهة الجزائرية، بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات المعنية إلى جانب إدخال التكنولوجيا والرقمنة في جميع الخدمات الموجهة للزبائن "لترقيتها و جعلها أكثر جاذبية". 
من جهة اخرى، تم خلال الاجتماع عرض سياسة الأسعار المعتمدة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية، حيث تم التطرق إلى العناية الخاصة التي تحظى بها طريقة حساب أسعار تذاكر السفر على الخطوط الدولية والداخلية والتطورات التي شهدتها هذه العملية المعقدة بإدخال تكنولوجيات تسيير المداخيل (Revenu Management) الذي يسمح بتحديد شبكة الأسعار بصفة "دقيقة" وتسيير عمليات الحجز آليًا في ظلّ المعطيات والمتغيرات الآنية التي تحكمها "المنافسة الشرسة" لشركات الطيران المنافسة.
من جهته أكد بكاي، على ضرورة اعتماد شركة الخطوط الجوية الجزائرية على مقدراتها الذاتية واستغلال كل الفرص الداخلية المتاحة لتنفيذ مخطّطات تطورها، مذكرًا بتعليمات رئيس الجمهورية وتوجيهات الوزير الأوّل المتعلقة بإعادة هيكلة هذه الشركة الحيوية وتقويمها ومراجعة طريقة تسييرها وتحسين خدماتها.
كما أشار إلى فتح النقل الجوي للاستثمار الخاص، الذي وصفه بأنه من أولويات الوزارة وهو ما سيدعم خطة الوجهة الجزائرية خدمة للسياحة والإنعاش الاقتصادي، داعيًا الجوية الجزائرية إلى دراسة إمكانية خفض الأسعار على الخطوط الداخلية لتحفيز تنقل الجزائريين جوًا إلى مختلف مناطق الوطن لاسيما إلى الجنوب الكبير.