13-أبريل-2024
بيلاروسيا

وزير خارجية بيلاروسيا (صورة: وكالات أنباء)

ينتظر أن يحلّ وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك بالجزائر يومي 14 و15 نيسان/أبريل الجاري، في زيارة ذات أبعاد سياسية واقتصادية في العلاقات بين البلدين.

 المسؤول البيلاروسي سيناقش مع نظرائه في الجزائر سبل توسيع التعاون التجاري والاقتصادي، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، وبدء مشاريع التعاون الصناعي

وذكرت وزارة الخارجية البيلاروسية، أن سيرغي ألينك سيعقد اجتماعات مع قادة الجزائر وسيجري محادثات مع وزير الخارجية والجالية الوطنية في الخارج، أحمد عطاف، كما سيلتقي مسؤولين في جهات حكومية جزائرية.

ويُتوقّع أن يناقش المسؤول البيلاروسي مع نظرائه في الجزائر سبل توسيع التعاون التجاري والاقتصادي، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، وبدء مشاريع التعاون الصناعي.

 كما سيتم النظر، وفق نفس المصدر، في مسائل التعاون في مجال الأمن الغذائي والتعليم والسياحة، وعدد من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وتجمع الجزائر ببيلاروسيا اتفاقية تعاون تم التوقيع عليها في 2015، عرفت إثرها العلاقات الاقتصادية بين البلدين  بعض التطور.

وفي معرض الجزائر الدولي الأخير، شاركت بيلاروسيا بنحو 10 شركات تمثل قطاعات الصناعات الغذائية، الحديد، صناعة السيارات، فضلا عن حضور ممثلي جامعات بيلاروسية.

وعلى الصعيد السياسي، تتخذ بيلاروسيا التي يقودها ألكسندر لوكاشنكو، مواقف مؤيدة لروسيا في حربها على أوكرانيا وهو ما كلّفها أزمات مع دول غربية.